هل تلقت تركيا عرضاً أميركياً مقابل التخلي عن صواريخ “إس-400″؟

نظام "إس-400"
نظام "إس-400"

نفت تركيا أن تكون قد تلقت عرضا من الولايات المتحدة لرفع العقوبات التي فرضتها عليها العام الماضي، مقابل تخلي تركيا عن تشغيل  نظام الدفاع الصاروخي الروسي إس 400.

وكانت نائبة وزير الخارجية الأميركية، ويندي شيرمان، قالت في مقابلة مع محطة “سي إن إن ترك” يوم الجمعة :” إن شراء أنظمة الصواريخ الدفاعية إس 400 يوجد مشكلات في داخل حلف شمال الأطلسي. لقد قدمنا بديلا لذلك ، وهم يعرفون ما عليهم القيام به “.

لكن مسؤولا تركيا قال لموقع ” ميدل إيست آي”  إن شيرمان لم تقدم أي مقترحات جديدة، مضيفا أنهم ” الأمريكيين” ما زالوا يريدون من تركيا نقل أنظمة إس -400 إلى خارج البلاد أو إعادتها”.

وأضاف المسؤول التركي إن الاجتماع بين شيرمان ونائب وزير الخارجية سادات أونال الذي عقد يوم الخميس كان وديا وشاملا، وأن الهدف منه كان التمهيد ا للقاء  الذي سيجمع بين الرئيس جو بايدن والرئيس رجب طيب أردوغان في يونيو/ حزيران على هامش قمة الناتو في بروكسل.

وقال العديد من المسؤولين الأتراك في الماضي إن أنقرة لا تفكر في إزالة النظام من البلاد لأنها كانت صفقة منتهية ولن يكن هناك عودة إلى الوراء. ومع ذلك ، لم تقم تركيا بعد بتفعيل نظام S-400 بشكل كامل ، من أجل منع أي تصعيد مع واشنطن.

وفرضت واشنطن عقوبات على امسؤولين أتراك في ديسمبر 2020 بموجب قانون أمريكي يحظر التعاملات العسكرية الكبيرة مع روسيا. وقبل ذلك استبعدت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون تركيا ا أيضًا من برنامج الطائرات المقاتلة من الجيل الخامس F-35 بسبب مخاوف من تجسس روسي محتمل من خلال S-400s.

واشترط قانون للكونجرس الأمريكي صدر العام الماضي رفع العقوبات الأمريكية بإخراج منظومة الدفاع الروسية من تركيا.

وترددت تكهنات في الماضي بأن أنقرة يمكن أن تنقل S-400 إلى أذربيجان أو قطر كوسيلة للخروج من الأزمة ، لكن هذه الادعاءات لم تتحقق ؛لأن الحكومة التركية لا تزال تضغط من أجل تشكيل لجنة فنية مشتركة تبحث في بقاء الصواريخ في تركيا.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*