هل يقتني العراق طائرة “سو – 57″؟

ثلاث مقاتلات تابعة للقوات الجوية العراقية من طراز F-16
ثلاث مقاتلات تابعة للقوات الجوية العراقية من طراز F-16

ذكر تقرير نشرته صحيفة “Military Watch” الأميركية، أن سلاح الجو العراقي قد يتخلى في المستقبل عن استخدام مقاتلات “F-16IQ Fighting Falcon” الأميركية متعددة المهام.

وجاء في تقرير الصحيفة، أن “الجيش العراقي يستخدم في الوقت الراهن 34 مقاتلة أميركية خفيفة من طراز “F-16IQ Fighting Falcon” تسلمها أعوام 2014 – 2017″، مشيراً إلى أن “صيانة تلك الطائرات تتوقف على الخبراء التقنيين الأميركيين الذين قد ينسحبون من العراق لتغيرات طرأت على الأوضاع السياسية هناك”.

 وأشارت إلى وجود توجه نحو شراء طائرات حربية حديثة، حيث كان كبار المسؤولين العسكريين العراقيين قد أعلنوا في أغسطس الماضي عن رغبتهم في اقتناء طائرة “سو – 57” بصفتها أقوى مقاتلة في الجيش الروسي، إلا أن موازنة العراق لا تسمح بشراء تلك المقاتلة لغلاء ثمنها.

وأمس الأول، قال نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي، نايف الشمري، إن الحكومة ستتعاقد، خلال الأشهر المقبلة، لشراء منظومة دفاع جوي، مضيفاً، في تصريح صحفي، أن “الموازنة المالية لعام 2021، تضمنت تخصيصات لتزويد القوات المسلحة بأجهزة حديثة لمواكبة التطور الحاصل في جيوش العالم، كما أن اللجنة أجرت عدة لقاءات مع وزير الدفاع وقائد الدفاع الجوي بهذا الخصوص”.

وبحسب “سكاي نيوز عربية”، أكد الخبير في الشأن الأمني العراقي، العميد المتقاعد حميد العبيدي، أن “هناك حراكاً سياسياً تُجريه كتل في البرلمان، لإحياء ملف شراء الطائرات الروسية، بعد التلكؤ الحاصل في برنامج الطائرات الأميركية، فضلاً عن رغبة بعض الأطراف في شراء منظومة أس 400، لكن هذا الملف يمثل الآن عودة إلى نقطة الصفر، بعد مضي العراق في الاعتماد على الولايات المتحدة في تسليحه”.

وأضاف العبيدي لـ”سكاي نيوز عربية” أن “الكوادر العراقية الآن غير مهيأة للتدريب على أسلحة جديدة، وبحاجة إلى دورات معقدة، واستقدام خبراء، وإرسال بعثات للدراسة، كما حصل مع برنامج طائرات أف-16، وهو ما يشكل صعوبة بالغة في ظل الأوضاع الحالية، وحاجة العراق الماسة إلى أسلحة بشكل سريع، لمواجهة التحديات الأمنية، بالإضافة المخاطر المترتبة على ذلك، بشأن العلاقة مع الولايات المتحدة”.

ولفت إلى أن “ملف التسليح من روسيا تعرض إلى ضربات سابقة بسبب ملفات الفساد، ما تسبب بتوقفه، والاعتماد بشكل كبير على أسلحة الولايات المتحدة”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*