باشينيان يكشف عن سبب الهزيمة في قره باغ

جنود أرمنيون في أحد مواقع المدفعية بإقليم ناغورني قره باغ (رويترز-أرشيف)
جنود أرمنيون في أحد مواقع المدفعية بإقليم ناغورني قره باغ (رويترز-أرشيف)

أعلن رئيس الوزراء الأرميني المكلف، نيكول باشينيان، أحد أسباب هزيمة بلاده في الحرب الأخيرة.

وأفادت وكالة أنباء “سبوتنيك أرمينيا” أن باشينيان قال، مخاطبا مؤيديه من أهالي إحدى المناطق الأرمينية: السؤال العسير الذي يطرح نفسه علينا هو لماذا منينا بالفشل في عام 2020. قد تكون هناك أسباب شتى عسكرية وسياسية واقتصادية… اليوم خطرت ببالي فكرة لا يجب أن تبدو لكم غريبة مؤداها أن الرب ربما أعرض عنا.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” تصريحات باشينيان الذي قال إن “السجناء في باكو يقاتلون من أجل استقلال وسيادة أرمينيا وسوف يغفرون لنا لشهر أو شهرين إضافيين في الأسر، لكنهم لن يغفروا لنا إذا تم التضحية باستقلال البلاد وسيادتها من أجل إطلاق سراحهم”.

وقال باشينيان: “أعلنت أمس وأصدرت اليوم تعليمات للسلطات المختصة بأن تنقل رسميا اقتراحنا بأن ابني مستعد للذهاب إلى باكو مقابل تحرير كل العسكريين المعتقلين في سجون أذربيجان”.

وجاءت هذه الخطوة بعد اقتراح رئيس الجمهورية السابق، سيرج سركسيان، على باشينيان التخلي عن ابنه وإعادة الأسرى مكانه”.

وشهدت منطقة قره باغ المتنازع عليها بين أرمينيا وأذربيجان عمليات حربية جديدة في عام 2020. وفي هذه العمليات لم يحالف الحظ الطرف الأرميني الذي تمكن في الحرب السابقة في بداية تسعينات القرن الـ20 من تحقيق السيطرة على المنطقة. اما الآن فقد تعهد الطرف الأرميني بموجب اتفاق وقف إطلاق النار الذي ترعاه روسيا، بوضع أجزاء من المنطقة تحت إدارة الطرف الأذربيجاني.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*