إشارة لتدخل عسكري محتمل؟ رئيس الأركان المصري يصل الخرطوم

أعلن الجيش السوداني بأن رئيس اركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق محمد فريد زار الخرطوم بشكل مفاجئ يوم أمس الأربعاء، فى طريق عودته من الكونغو.

وكان في استقبال المسؤول العسكري المصري لدى وصوله قاعدة الخرطوم الجوية، نظيره السوداني، الحسين، رئيس الأركان بحسب بيان من الجيش السوداني اطلعت عليه الأناضول.

وقال البيان أنه “الطرفان سيجريان مُباحثات مُشتركة قبل مواصله الفريق محمد فريد رحلة العوده إلى القاهره”.

وذكر أن الطرفين سيجريان مباحثات مشتركة قبل مواصلة رئيس الأركان المصري رحلته لمصر (دون مزيد من التفاصيل) .

يذكر أن تحركات رئيس اركان حرب القوات المسلحة المصرية مُختلفة عن رئيس الجمهورية أو وزير الدفاع، فمنصبه ليس سياسيًا وهذا طبعًا معروف.

تأتي هذه التحركات المصرية بعد فشل المفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبي التي تخطط لبدأ عملية الملء الثاني قريبًا رغم عدم التوصل إلى أي اتفاق مع السودان ومصر. وهو الأمر الذي ترفضه السودان ومصر بشدة، حيث أكد البلدان عن استعدادهما لحماية مياههما بأي طريقة كانت.

كما شهدت مصر والسودان لأول مرة تنفيذ عدة تمارين عسكرية مؤخرًا، ما يشير إلى تطور العلاقات المصرية السودانية خاصة فى مجال التعاون العسكري، لاختبار جاهزية جيوشهما لأي طارئ، والتشغيل البيني بين القوتين ، خاصة على مستوى سلاح جو البلدين الذي سيكون له دور كبير في حال ما إذا تم اتخاذ قرار التدخل عسكريًا ضد إثيوبيا لتدمير السد الذي يهدد الأمن القومي المصري والسوداني.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*