“تيكتيكال ريبورت”: صفقات أسلحة مرتقبة للجيش المصري في عام 2021

أفاد موقع تيكتيكال ريبورت أنه من المتوقع أن تعقد مصر صفقات أسلحة مرتقبة في عام 2021.

وتشير التقارير الواردة من القاهرة إلى أن العديد من صفقات الأسلحة سوف تتحقق هذا العام بين مصر وعدد من الدول مثل فرنسا والهند وروسيا وإسبانيا والولايات المتحدة.

فرنسا

في عام 2020، اعتُبِرت مصر أكبر مستوردي الأسلحة الفرنسية الصنع. إذا تمت الصفقات الجارية مع شركة “تاليس ألينيا سبيس” الفرنسية الإيطالية والشركة الأوروبية “Arianespace”، فقد يتم تصنيف مصر كواحدة من أفضل عملاء فرنسا في هذا المجال هذا العام كذلك.

وقعت وزارة الإنتاج الحربي المصرية اتفاقية تعاون مع مجموعة “تاليس” في مارس/ آذار الماضي، وتشمل الاتفاقية التعاون في مختلف المجالات العسكرية والمدنية بالإضافة إلى نقل الخبرات وتوطين التقنيات المتقدمة.

كما تشمل الاتفاقية التعاون بين شركة “بنها” للإلكترونيات المصرية (مصنع 144) ومجموعة “تاليس” لإنتاج أنظمة الدفاع الجوي وأجهزة الاتصالات.

علاوة على ذلك، أبدت مجموعة “تاليس” استعدادها لتوسيع شراكتها مع وزارة الإنتاج الحربي المصرية في مختلف المجالات، بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي وأجهزة الاتصال والمحطات الأرضية المصممة للتحكم في الأقمار الصناعية.

الهند

في غضون ذلك، أفادت الأنباء أن مصر والهند تجريان محادثات لشراء صواريخ الكروز “براهموس BrahMos” وعدة سفن حربية هندية الصنع.

يمكن دمج صواريخ “براهموس” في مقاتلات “سو-35” و “رافال” و “ميغ-29″، ويمكن أيضًا إطلاقها من منصات بحرية أو برية. يتميز الصاروخ بمدى يصل إلى 290 كم وبسرعة 2.8 ماخ.

وذكر تقرير وزارة الدفاع الهندية عام 2020 أن شركة بناء السفن الهندية “GRSE” تستكشف إمكانية بيع طرادات هندية الصنع لمصر والمغرب.

صاروخ "براموس"
صاروخ “براموس”

إيطاليا

أما إيطاليا فمن المتوقع إبرام صفقة واسعة هذا العام بينها وبين مصر عبر شركتي “ليوناردو” و “فينكانتيري”.

تخطط القوات البحرية المصرية لتعميق علاقتها مع شركة “فينكانتيري”، والتي من المتوقع أن تفي بعقدها هذا العام من خلال تسليم فرقاطتين أخرتين من فئة FREMM إلى القوات البحرية المصرية.

سيتم تجهيز الفرقاطات بقذائف “DART” الموجهة، وصواريخ “Aster” سطح-جو ، وصواريخ “Teseo Mk2 / A” المضادة للسفن.

ستشمل صفقة منفصلة مع “فينكانتيري” تسليم العديد من زوارق الدوريات الساحلية الصغيرة، والتي سيتم بناؤها محليًا في حوض بناء السفن بالإسكندرية بموجب حزمة نقل التكنولوجيا.

ومن المتوقع أيضًا أن يكون “فينكانتيري” الراعي الرئيس وضيف الشرف في معرض الدفاع “إكسبو إيديكس 2021” الذي سيقام في طالقاهرة نهاية عام 2021.

روسيا

علاوة على ذلك، يقال إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على وشك الانتهاء من ملف صفقة لشراء صواريخ باليستية تكتيكية روسية الصنع من طراز “إسكندر إم”.

يبلغ مدى هذه الصواريخ 500 كيلومتر، وهي مصممة لتدمير الكتل الخرسانية الصلبة والأسطح. يقال إن الولايات المتحدة غير راضية عن الصفقة ، ومن المحتمل أن تسعى لعرقلتها.

منظومة إسكندر-إم
منظومة إسكندر-إم

أمريكا

ويقال أيضًا إن شركة الدفاع الأمريكية “لوكهيد مارتن” تجري مفاوضات مع وزارة الدفاع المصرية لتسليم طائرتين من طراز C-130J Super” “Hercules للنقل العسكري الثقيل ، 10 طائرات تدريب نفاثة متطورة من طراز “T-50A”، وعدد غير معروف من الرافعات الثقيلة التجارية، ومروحيات سيكورسكي “CH-53K King Stallion”.

هذه الصفقة قيد الإعداد منذ عام 2020 ، وتم تأجيلها بعد وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى البيت الأبيض.

هناك المزيد من العناصر في الصفقة التي لم تكن موجودة والتي لم يتم الكشف عنها حتى الآن.

ترعى شركة “لوكهيد مارتن” أيضًا معرض “EDEX 2021″، وسيتم وضعها في فئة الراعي الفضي.

إسبانيا

تبدو صفقات الأسلحة بين مصر وإسبانيا واعدة أيضًا هذا العام. بصفتها شركة بناء سفن إسبانية، تتطلع “Navantia” وشركة بناء السفن الفرنسية “Naval Group” لعرض غواصات على مصر.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*