روسيا تختبر منظومة “إس-500” متعددة الأهداف

قطعة تابعة لنظام الدفاع الجوي "إس -500" الروسي
قطعة تابعة لنظام الدفاع الجوي "إس -500" الروسي

أفاد موقع إيزفستيا الروسي أن تم اختبار الصاروخ الجديد من نظام الدفاع الجوي الروسي “إس-500” بروميثيوس (ADS)، الذي يتمتع بتحسينات كبيرة بالمقارنة مع الجيل السابق من هذه السلسلة.

وقال مصدر رسمي أن تجربة الصاروخ نجحت دون أن يتحدث عن خصائص الصاروخ الجديد الذي يحكى إنه قادر على ضرب أهداف تحلّق بسرعة تفوق سرعة الصوت.

يذكر أن الإختبارات أجريت في ملعب تدريب “Sary-Shagan” في كازاخستان، ومن المعلوم أن النظام سيدخل الخدمة هذا العام بينما من المقرر تسليمه التسلسلي في عام 2025.

اختبرت روسيا مؤخرًا نظام “إس-500” باستخدام صواريخ اعتراضية قادرة على تدمير الأهداف التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، وقال نائب رئيس الوزراء يوري بوريسوف، في مقابلة مع وسائل إعلام روسية،: “إن جميع عناصر النظام يتم تصنيعها، ويتم اختبارها”.

وبحسب الإعلام الروسي فإن نظام الدفاع الجوي الجديد سيكون قادرًا على اعتراض الأهداف على مسافة تصل إلى 600 كم، في نفس الوقت تعقب ومهاجمة 10 أهداف باليستية تتحرك أسرع 20 مرة من سرعة الصوت. 

وتعد الميزة الفريدة في إس-500 هي قدرتها المذهلة على التعامل مع أكبر قدر ممكن من أنواع الأهداف من بينها الطائرات والمروحيات والصواريخ البالستية، وكذلك مع الأقمار الصناعية ذات المدار المنخفض.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*