صحيفة فرنسية: آبي أحمد تحول إلى زعيم مستبد

رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحم
رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد

نشرت صحيفة “لوموند” مقالاً لفتت فيه إلى أن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، القائد الفعلي للحرب الفظيعة االمستمرة منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2020 في إقليم تيغراي، والذي عُقدت عليه آمال كبيرة عند تسلمه السلطة، ولكن خيّب ظن الجميع.

فالآمال التي كانت معلقة على هذا القائد الشاب وكان ينظر إليه الغرب على أنه الأمل، ذهبت بعد أن تحول من شخص ربح جائزة نوبل للسلام في عام 2019 إلى زعيم مستبد.

وبعد ثلاث سنوات من حكم آبي أحمد، إثيوبيا مهددة بالتفكك من الداخل وعلى شفا الانهيار، فقد تحولت عملية “استعادة النظام” التي انطلقت في نوفمبر/تشرين الثاني 2020 في إقليم تيغراي الشمالي، بدعم من إريتريا المجاورة، واستهدفت نزع سلاح السلطات المحلية المنبثقة عن الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، إلى حرب مفتوحة.

ولم تتمكن السلطة حتى الآن من إحراز نصر نهائي في إقليم تيغراي، الذي تميز بمجازر واغتصاب مدنيين، ومجاعة أثرت في 350 ألف شخص، وفقًا للأمم المتحدة.

وفي الوقت نفسه، فإن منطقة أوروميا، على الرغم من كون آبي أحمد منحدرا منها، تعاني تمردًا داخليًّا تواجهه السلطات بالقمع والزج بالمعارضين في السجون.

وتضيف لوموند أن رئيس الوزراء الإثيوبي بعد أن حرم من حلفائه السابقين في تيغراي، يجد نفسه اليوم رهينا لعلاقة مرهقة مع جاره الإريتري، كذلك يُتّهم بمحاولته التشبث بحكم البلاد من خلال التضحية بالخصوصيات الإقليمية لمصلحة الأمهرة، المجموعة العرقية الثانية في البلاد ذات الماضي الإمبراطوري، وكذلك من خلال رؤية موحدة جسّدها في حزبه الجديد “حزب الرخاء”.

وختمت مقال لوموند بتأكيد أن الانتخابات التشريعية التي شهدتها إثيوبيا لن تحل حروبها ومشاكلها وأن البلد لا يحتاج إلى إمبراطور وإنما إلى عودة السلام إليه.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*