“ناشيونال إنترست”: روسيا طوّرت 8 أنواع من الدبابات و “تي-72” و “تي-90” هما الأنجح

دبابة "تي-90 إي" الروسية
دبابة "تي-90 إي" الروسية

تمتلك روسيا قوة هائلة من دبابات القتال الرئيسية، تقدر بـ 13 ألف دبابة من طرازات مختلفة، وهو ما يجعلها قوة الدبابات رقم 1 في العالم، وأبرزها “تي – 90” و”تي – 72″، و”تي – 80″، إضافة إلى “أرماتا”، التي ستصبح دبابة الجيش الروسي في المستقبل.

ويحتل الجيش الروسي المرتبة رقم 2 عالميا بين أقوى 140 جيشا في العالم، وفقا لإحصاءات موقع “غلوبال فاير بور” الأمريكي لعام 2021، بينما تقول مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية إن قوة الدبابات الروسية الهائلة يمكنها أن تهز الكرة الأرضية.

ولفتت المجلة إلى أن قوة الدبابات السوفيتية خلال الحرب الباردة، كانت تعتمد على تشغيل وتطوير 8 أنواع من الدبابات في ذات الوقت، مشيرة إلى أن ذلك كان يعد من الألغاز العسكرية للمحللين العسكريين الغربيين في ذلك الوقت، وأبرزها “تي – 72” و”تي – 80″، إضافة إلى “تي – 64″ و”تي – 62″ و”تي – 55″ و”تي – 10″ و”بي تي – 76”.

دبابات “تي-72”

وتقول المجلة إن الاهتمام أصبح ينصب بصورة كبيرة على إجراء تطوير الدبابتين “تي – 72” و”تي – 90″، بينما تم تطوير أعداد صغيرة من الدبابة “تي – 80″، مشيرة إلى أن ذلك كشف توجها روسيا لتقليل التكلفة الخاصة بقوة الدبابات.

وتقول المجلة إن دبابات “تي – 72 بي 3” هي نسخة مطورة من النسخ “تي – 72 بي” و”تي – 72 بي إيه” بعد تزويدها بمحرك جديد وزيادة قدرتها التكتيكية وتزويدها بنظام تدريع إيجابي لمواجهة جميع أنواع التهديدات.

دبابة تي-72إم1
دبابة تي-72إم1

كما تم تزويد الدبابة بنظام التتبع الحراري المستقل للأهداف، الذي يتيح لقائد الدبابة إجراء عملية بحث مستقل عن الأهداف والاشتباك معها على غرار الأنظمة التي تستخدمها دبابات غربية مثل الدبابة “إم 1 إيه 2” الأمريكية ودبابة “ليوبارد 2 إيه 5” الألمانية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*