الجيش الإيراني ينتشر على الحدود مع أفغانستان وطالبان تعلن سيطرتها على 85 بالمئة من أراضي

أعلنت حركة طالبان يوم الجمعة 9 يونيو/تموز 2021، أنها باتت تسيطر على 85 بالمئة من الأراضي الأفغانية بعد سيطرتها على معبرين أساسيين مع ايران وتركمانستان، لكن مسؤولين أفغان نفوا ذلك، فيما أمتنع مسؤول أمريكي عن التعليق.

ونقلت وكالة رويترز عن أحد أعضاء وفد الحركة الذي يزور روسيا ويدعى شهاب الدين ديلاوار خلال مؤتمر صحفي قوله “علمتم أنتم وبقية المجتمع الدولي على الأرجح أننا سيطرنا في الآونة الأخيرة على 85 بالمئة من أراضي أفغانستان”.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جون كيربي، خلال مقابلة مع قناة سي.إن.إن: “إعلان السيطرة على الأرض أو تحقيق مكاسب لا يعني أنه يمكنك الحفاظ على ذلك أو الاحتفاظ به مع مرور الوقت. أعتقد أنه حان وقت نزول القوات الأفغانية إلى حقل القتال والدفاع عن بلدهم وشعبهم”. وتابع “لديهم العدد والعتاد، والآن حان وقت امتلاكهم الإرادة”.

الجيش الإيراني

ونقلت وكالة “نورنيوز” المقربة من المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، عن قائد المنطقة الشمالية الشرقية في الجيش الإيراني الجنرال رضا آذریان اليوم الجمعة، تأكيده انتشار وحدات الجيش الإيراني على طول الحدود مع أفغانستان.

هذا وأفاد مصدر، اليوم الجمعة، بأن حركة طالبان سيطرت على معبر حدودي آخر على الحدود مع إيران.

ونقلت وكالة “باجفاك” الأفغانية عن المصدر، قوله: “حركة طالبان أحكمت سيطرتها على نقطة تفتيش حدودية أخرى على الحدود مع إيران”.

وبحسب الوكالة، فإن الحديث يدور عن معبر أبو نصر فرحي، الحدودي بمحافظة فراح.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*