“تاغس شبيغل”: إيران زودت البوليساريو بصواريخ أرض-جو

البوليساريو
جبهة البوليساريو

قالت صحيفة “تاغس شبيغل” الألمانية، في تقرير لها إن “علاقة النظام الايراني بجبهة البوليساريو مستمرة في التطور، عبر تزويد طهران لعناصر الجبهة بصواريخ أرض-جو”.

وأوضحت الصحيفة إلى أن”دعم إيران للبوليساريو نابع من بحثها عن اكتساب نفوذ بالمناطق غير المستقرة، معتبرة أن الجبهة ستتوصل من إيران بصواريخ أرض-جو، وأيضا تحضر لمعسكرات تدريب في الجزائر لتدريب أفراد البوليساريو”

 ولفتت الصحيفة الألمانية إلى أن “خبراء بعض البلدان يقومون الآن بتوسيع وجهات نظر مع نظرائهم في الولايات المتحدة الأمريكية، لأن إيران مستمرة في التوسع في إفريقيا”

المغرب قطع علاقاته مع إيران

يشار إلى أنه، في مايو/أيار من عام 2018، أعلن المغرب قطع علاقاته مع طهران وطالب القائم بالأعمال في سفارة إيران بمغادرة البلاد، وذلك بسبب الدعم العسكري من قبل حليفها حزب الله للبوليساريو.

وكان المغرب قد قدم وثائق للحكومة الإيرانية تثبت أن سفارة طهران بالجزائر تقوم بتسليح وتدريب البوليساريو، وشملت تلك المساعدات الصواريخ المضادة للطائرات المحمولة على الكتف مثل (سام 9) و(سام 11)، ونتيجة لهذه الخطوة قطع المغرب علاقاته الدبلوماسية مع إيران.

ومن جهته أكد رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، في وقت سابق أن ‏”قرار المغرب بقطع العلاقات مع إيران قرار مغربي خالص، بعد أن ثبت بالأدلة أنها تدعم جبهة البوليساريو عسكريا وبالخبرات العسكرية مباشرة أو بواسطة حزب الله اللبناني”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*