روسيا: بدأنا مفاوضات أولية لبيع مقاتلات “سوخوي 57”

مقاتلة "سو-57"
مقاتلة "سو-57"

أعلن رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، ديمتري شوغاييف، في 21 يوليو/ تموز الجاري، على هامش معرض “ماكس – 2021” الدولي للطيران والفضاء، عن البدء بمفاوضات أولية مع العملاء الأجانب، بشأن عمليات توريد محتمل للمقاتلة الروسية “سوخوي 57” من الجيل الخامس.

وقال شوغاييف: “الشركاء مهتمون؛ ونحن نجري مفاوضات أولية مع بعضهم”.

وأضاف شوغاييف أن “الاهتمام بالمقاتلة الروسية سوخوي 57، أمر رائع حقًا، فإن البلدان التي يمكنها شراء مثل هذه المقاتلة العالية التقنية، ذات الخصائص العالية والمزايا المتعددة؛ هي تلك التي تملك جدارة ائتمانية”.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن “سو-57″، اجتازت الاختبارات بنجاح في سوريا.

الطائرة الشبحية "سوخوي-57"
الطائرة الشبحية “سوخوي-57”

مميزات “سوخوي 57”

c;njصحيفة “ذي درايف” أن طائرة “سو-57” في تطور مستمر على الرغم من أنها تملك كل الإمكانيات للتغلب على طائرات العدو الأكثر تطورا. ولهذا تعاقدت وزارة الدفاع الروسية على شراء 76 من طائرات “سو-57” كخطوة أولى.

ويشار إلى أن طائرة “سو-57” تملك إمكانيات تفتقرها مقاتلة الجيل الخامس الأمريكية “إف-22″، من بينها رادار”بيلكا” الذي يمكِّن الطيار من القيام بالحركات التكتيكية على نحو أفضل من أي مقاتلة أخرى، بينما يمكِّن “الراداران الجانبيان” مقاتلة “سو-57” من تحقيق درجة عالية من الاستقلالية في كشف الأهداف ودرجة عالية من التخفي عن رادارات العدو.

وتستطيع طائرة “سو-57” بفضل محركها المزود بتقنية توجيه الدفع، القيام بمناورات لا تقدر عليها مقاتلات الجيل الخامس الأخرى وهو ما يضمن لها الصمود أمام المقاتلات المعادية حتى في حال نفاد الذخيرة أثناء المعركة.

ومن مميزات مقاتلة “سو-57” أنها تستطيع استخدام المطارات الترابية.

وتملك طائرة “سو-57” ميزة أخرى تنال احترام الخبراء هي تقنية “هملايا” للحرب الإلكترونية التي تستطيع تحويل مقاتلات الجيل الخامس المعادية إلى مقاتلات الجيل الرابع من خلال تجريد طائرات “إف-35″ و”إف-22″ من القدرة على التخفي تمهيدا لـ”نزع أسلحتها”.

وتجدر الإشارة إلى أن مجال عمل “هملايا” أكبر من مدى صواريخ جو/جو.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*