طالبان: نسيطرة على 90% من الحدود ولن نسمح بوجود قوات أجنبية بعد الآن

مقاتلين من حركة طالبان
مقاتلين من حركة طالبان

صرّح المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد لوكالة ريا نوفوستي الروسية الحكومية أن الحدود الأفغانية مع طاجيكستان وأوزبكستان وتركمانستان وإيران، أي قرابة 90 في المئة، تحت سيطرة طالبان.

ولفت المتحدث أن طالبان لن تسمح بعد الآن بوجود قوات أجنبية في أفغانستان.

كما دعا البيان الأطراف الأفغانية إلى “المشاركة بشكل كامل في مفاوضات السلام، لإنهاء معاناة الشعب الأفغاني، وتمهيد الطريق لتسوية سياسية شاملة تعود بالنفع على جميع الأفغان، وتضمن ألَّا تصبح البلاد مرة أخرى ملاذاً آمناً للإرهابيين”.

وقالت السفارة الأمريكية في أفغانستان، في بيان: “ندعو حركة طالبان وجميع الأطراف إلى إنهاء العنف على الفور، والموافقة على وقف دائم وشامل لإطلاق النار”.

وقال مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى أفغانستان، زامير كابولوف، يوم الأربعاء في 21 تموز/ يوليو الجاري، إن أعمال العنف التي ترتكبها طالبان تزداد، لكن الحركة لن تتمكن من الحفاظ على سيطرتها”.

وتتصاعد الاشتباكات بين قوات الأمن الأفغانية وحركة طالبان، مع انسحاب القوات الأمريكية من البلاد، حيث من المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/آب المقبل.

وهددت حركة “طالبان” الأفغانية الولايات المتحدة بـ”عواقب” بعد الغارات الجوية التي نفذها الجيش الأمريكي لدعم القوات الأفغانية التي تحارب الحركة في ولاية قندهار.

وقالت الحركة في بيان: “لقد شنت قوات الاحتلال الأمريكية الليلة الماضية غارات جوية على إقليم قندهار وأجزاء من إقليم هلمند في أفغانستان، ما أسفر عن مقتل وإصابة مدنيين وبعض المجاهدين. هذا انتهاك واضح للاتفاقية الموقعة، وستكون له عواقب”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*