بريطانيا تدرس إمكانية التخلي عن دبابات “تشالنجر 2″ و”أياكس”

دبابة "تشالنجر 2"
دبابة "تشالنجر 2"

كشفت صحيفة “تايمز” في 25 آب/ أغسطس الماضي. أن بريطانيا تدرس التخلي عن الدبابات في إطار اقتراحات لتحديث القوات المسلحة.

وقالت الصحيفة إن الحكومة البريطانية تدرس احتمال التخلي عن الدبابات بسبب ارتفاع تكلفة تحديث دبابات “تشالنجر 2” وعربات المشاة القتالية التابعة للقوات المسلحة البريطانية، والتي اعتبرت “عفا عليها الزمن” العام الماضي.

وحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، قد يتخلى الجيش البريطاني عن استخدام الدبابات الخفيفة “أياكس” بعدما وردت شكاوى من قبل أفراد الطاقم، الذين عانوا من تدهور الصحة أثناء الاختبارات، إذ نصح الأطباء 310 جنديا بعد إجراء المناورات بالتوجه للمساعدة الطبية بسبب إصابات لحقت بهم جراء الضجيج واهتزاز المحرك.

دبابة "أياكس"
دبابة “أياكس”

ومن المقرر أن تدخل المئات من دبابات “أياكس” المصغرة ضمن معدات الجيش العام، وسيتم تسليم نحو 600 من النظام الكامل إلى وزارة الدفاع قبل عام 2024.

يذكر أن الجيش البريطاني قال في وقت سابق، إنه أوقف مؤقتا تجارب أسطوله الجديد من الدبابات، بعد أن أفادت إحدى الصحف بأن المركبات لا يمكنها السير بأمان بسرعة تزيد عن (32 كم) في الساعة.

ويقول بعض النقاد، إن الدبابات هي عبارة عن “مدرعة خفيفة” لا يمكن أن تصمد أمام المدفعية الثقيلة مشيرين إلى أن الأسلحة على متنها ليست كافية وأن البندقية الموجودة “توقفت عن العمل” خلال التجارب الأجنبية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*