“أسوشيتد برس”: الولايات المتحدة سحبت منظومات “باتريوت” من السعودية

صواريخ باتريوت
صواريخ باتريوت

ذكرت وكالة “أسوشيتد برس” في 11 ايلول/ سبتمبر الحالي، أن واشنطن سحبت بعض منظوماتها الدفاعية المتطورة بما فيها بطاريات صواريخ “باتريوت” من السعودية، رغم مواصلة الحوثيين هجماتهم على المملكة.

وكشفت الوكالة أن صوراً التقطتها Planet Labs في التاسع من أغسطس الماضي تظهر أن بعض بطاريات “باتريوت” ومنظومة دفاعية من طراز “ثاد”، سحبت من قاعدة الأمير سلطان الجوية، مع استمرار أنشطة وتحركات مركبات فيها.

وتابعت الوكالة أن صورة جديدة التقطتها Planet Labs يوم الجمعة الواقع في 10 ايلول/ سبتمبر الحالي تظهر أن منصات تلك البطاريات في الموقع أصبحت خالية دون رصد أي أنشطة فيه.

منظومة الدفاع الجوية "باتريوت" الأميركية
منظومة الدفاع الجوية “باتريوت” الأميركية

وأقرت وزارة الدفاع السعودية في بيان أصدرته لـ”أسوشيتد برس” بسحب بعض المنظومات الأمريكية، موضحة أن هذه الخطوة جاءت ضمن إطار “التفاهم المشترك ومراجعة الاستراتيجيات الدفاعية”.

ووصفت الوزارة بالعلاقات بين الرياض وواشنطن بأنها “قوية وطويلة وتاريخية، مشددة على قدرة الجيش السعودي على الدفاع عن أراضي المملكة ومياهها وأجوائها ومواطنيها.

ومن المعروف انه تم نشر هذه المنظومات مع عدة آلاف العسكريين الأمريكيين بعد هجوم الحوثيين على شركة “أرامكو” عام 2019.

وأكد المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، ردا على سؤال من الوكالة، إعادة نشر الولايات المتحدة بعض وسائل الدفاعات الجوية في السعودية، مشددا على ثبوت التزام واشنطن “الواسع والعميق” إزاء حلفائها في الشرق الأوسط.

وتابع أن الحكومة الأمريكية تحتفظ بآلاف العسكريين ومواقع قوية في الشرق الأوسط، بما يشمل قدرات متطورة في مجال الدفاع الجوي والقوات البحرية، حفاظا على المصالح الوطنية للولايات المتحدة وشركائها الإقليميين.

أسوشيتد برس

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*