مصر من بين المستوردين المرجحين لدبابات “أرماتا”

دبابة "أرماتا"
دبابة "أرماتا"

أعلنت موسكو عن نيتها تصدير دبابة أرماتا الحديثة من الجيل الثالث سابقاً، وذكرت أن ذلك سيسبب منافسة شديدة في سوق السلاح.

وقال مدير الخدمة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني دميتري شوغاييف، إن روسيا تعتزم تصدير دبابات أرماتا، حيث تبيع روسيا نماذج أسلحة موثوقة وفعالة بشكل استثنائي ستكون مطلوبة وستحل محل المنتجات المنافسة.

وأكدت وسائل اعلام روسية أن مصر والهند والصين أبدت اهتماما كبيرا بـ”أرماتا”، حيث يصل سعر الدبابة الواحدة إلى 7 ملايين دولار. وهي أرخص من معظم الدبابات الأخرى رغم تقدمها.

يذكر أن هذه الدبابة هي الوحيدة في العالم من الجيل الثالث، حيث تعاقدت وزارة الدفاع الروسية على 132 وحدة من المركبات المدرعة الفريدة أرماتا بينها دبابات T-14 ومركبات قتال مشاة T-15 ثقيلة، حيث أنه من المتوقع أن يتم التسليم حتى نهاية عام 2021.

دبابات “أرماتا” الروسية

عرضت دبابات ومدرعات “أرماتا” لأول مرة أمام الجمهور في بروفة موكب “يوم النصر” في أبريل 2015، وتتكون أرماتا من دبابة قتال رئيسية (T-14 Armata)، بالإضافة إلى مركبة قتال مشاة ثقيلة، وسيارة دعم دبابات، وسيارة تصليح المدرعات.

ومن المواصفات دبابات “أرماتا” الروسية أنها مزودة بمدفع من عيار 125 ملم ذي ماسورة ملساء ينصب خارج كبسولة الطاقم ويتحكم فيه عن بعد تحكما آليا ورقميا، وتبلغ قدرة محرك الدبابة 1500 – 2000 حصان، وتتزود الدبابة بـ32+8 نوعا من الذخيرة مختلفة الوظائف. وتتوفر فيها رشاشات تفوق مواصفاتها مواصفات كل سابقاتها، من بينها رشاش عيار 7.62 ملم، وتبلغ سرعتها القصوى 90 كيلومترا في الساعة. يقول الخبراء العسكريون إن دبابة “أرماتا” وقاعدتها المجنزرة ستكون في المستقبل أساسا للمدرعات الروسية كلها.

وقام المهندسون العسكريون الروس بتصميم منظومة للاستطلاع الميداني التكتيكي أطلقوا عليها تسمية “غلاز” (العين)، وهذه المنظومة مخصصة لتتزود بها دبابة “أرماتا” الواعدة وغيرها من المدرعات الروسية الحديثة.

وتزودت دبابات “أرماتا”، بغطاء خاص مقاوم، بالإضافة إلى امتلاكها أمتن الدروع في العالم، ويمكن لأجهزة حمايتها الديناميكية أن تحميها من الصواريخ الموجهة والقذائف الخارقة للدروع.

وتتميز دبابة “أرماتا” بوجود طاقمها في قمرة مدرعة معزولة خارج برج الدبابة، ويتم تلقيم مدفع “أرماتا” آليا، بما يمنحها قدرة “الصياد القاتل”، وهي مزودة بمحرك ديزل، بقوة 1200 حصان.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*