الصين تقول إنها جاهزة للتّصدّي للصواريخ التي تحلق بسرعة تفوق الـ 5 ماخ

بعد أن أظهرت بكين مرارًا قدراتها الهجومية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت (فرط صوتية)، حان الوقت لـ “نظام دفاع صيني” ضد الصواريخ فرط الصوتية.

يزعم باحثون عسكريون صينيون أنهم طوروا تقنية ذكاء اصطناعي (AI) يمكنها التنبؤ بمسار صاروخ انزلاقي تفوق سرعته سرعة الصوت عندما يقترب من هدف بسرعات تتجاوز خمسة أضعاف سرعة الصوت، حسبما ذكرت صحيفة “ساوث تشاينا مورنينج بوست”.

يُستخدم الصّاروخ لإطلاق مركبة انزلاقية تفوق سرعتها سرعة الصوت لإصابة الهدف. تنفصل المركبة الانزلاقية بعد ذلك عن الصّاروخ وتتحرك نحو هدفها بسرعة لا تقل عن 5 ماخ.

من الصعب للغاية تتبع صاروخ انزلاقي فرط صوتي بسبب مساره غير المتوقع وقدرته على دخول الفضاء والعودة إلى الغلاف الجوي في فترة قصيرة جدًا. تعمل دول، مثل الولايات المتحدة، بلا كلل على تطوير دفاع صاروخي جوي ضد الصواريخ فرط الصوتية.

ومع ذلك، يبدو أن الباحثين الصينيين يتقدمون بعدة خطوات عن نظرائهم الأمريكيين. ووفقًا لهم ، يمكن لنظام الدفاع الجوي الصيني الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي أن يتنبأ بمسار الهجوم المحتمل لسلاح قادم ويشن هجومًا مضادًا سريعًا بزمن مقداره ثلاث دقائق.

يبقى الصاروخ النموذجي ضمن منطقة هدف يبلغ طولها 8 كيلومترات (5 أميال) ، وهي صغيرة جدًا بالنسبة لسلاح يمكنه قطع تلك المسافة في أقل من ثانيتين.

وقال Zhang Junbiao، وهو عالم كمبيوتر من قسم استخبارات الإنذار المبكر في أكاديمية الإنذار المبكر في القوات الجوية في ووهان.: “إن القوى العسكرية في العالم منخرطة حاليًا في سباق تسلح شرس حول تطوير مركبات انزلاقية تفوق سرعتها سرعة الصوت، مما يجلب تحديات جديدة وخطيرة لسلامة الجو والفضاء”.