طائرة "بيرقدار تي بي 2"
طائرة "بيرقدار تي بي 2"

هل ستؤثر مبيعات تركيا العسكرية لأوكرانيا على “تحالفها” مع روسيا؟

أعلن الخارجية الأوكراني ديميترو كوليبا عزم بلاده إنشاء مصنع على الأراضي الأوكرانية لإنتاج مُسيرات بيرقدار-TB2 التركية، في خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون التركي-الأوكراني في مجال الصناعات الدفاعية.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في مؤتمر صحفي الخميس 7 تشرين الأول/أكتوبر 2021 مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في مدينة لفيف غرب أوكرانيا “تم بالفعل اختيار قطعة أرض سيُبنى عليها المصنع”.

مسيرة "بيرقدار تي بي 2"
مسيرة “بيرقدار تي بي 2”

وأضاف “كان هناك عدد من العقبات أمام تنفيذ المشروع ولكن تمت إزالتها كلها”.

ووقع وزير الدفاع الأوكراني أندري تاران أواخر أيلول/سبتمبر 2021 مع شركة بيرقدار المنتجة للطائرات مذكرة لإنشاء مركز تدريب وصيانة مشترك للطائرات بدون طيار في أوكرانيا كما أعلن عن صفقة للحصول على 24 طائرة بقيمة 69 مليون دولار.

ومن المتوقع ألا تكون روسيا راضية عن صفقة الأسلحة الموقعة مع أوكرانيا التي تسعى الى تعزيز قدراتها العسكرية، خاصة في شراء أنظمة هجومية متطورة من تركيا، فروسيا وتركيا تربطهما علاقات وثيقة وتعاون استراتيجي في منطقة الشرق الأوسط والشرق الأوسط. القوقاز. ومناطق أخرى.

يشار إلى أن موسكو أعربت سابقاً، عن تحفظها بشأن بيع “المسيرات التركية” إلى أوكرانيا، وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: “نحذر تركيا والدول الأخرى من تحريض أوكرانيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: غير مسموح