فرنسا تكشف عن قمر صناعي عسكري جديد

باريس استثمرت ملياري يورو سنويا في مجال الفضاء العسكري والمدني (غيتي)
باريس استثمرت ملياري يورو سنويا في مجال الفضاء العسكري والمدني (غيتي) باريس استثمرت ملياري يورو سنويا في مجال الفضاء العسكري والمدني (غيتي)

أطلقت فرنسا بنجاح قمرًا صناعيًا متقدمًا مصممًا للسماح للقوات المسلحة الفرنسية في جميع أنحاء العالم بالتواصل بسرعة وأمان.

أنشأت باريس قيادة الفضاء في يوليو 2019 بسبب مخاوف من أن الدول المعادية تستثمر بكثافة في تكنولوجيا الفضاء ، والتي يُنظر إليها على أنها جبهة عسكرية جديدة.

صرح الكولونيل ستيفان سبيت، المتحدث باسم القوات الجوية والفضائية الفرنسية، لوكالة فرانس برس أن القمر الصناعي “مصمم لمقاومة العدوان العسكري على الارض وفي الفضاء”.

في وقت متأخر من يوم السبت ، أقلع صاروخ Ariane-5 الذي يحمل القمر الصناعي Syracuse-4A من كورو ، جويانا الفرنسية ، وأكمل المهمة بعد 38 دقيقة و 41 ثانية من الإقلاع. يمكن للأقمار الصناعية مسح محيطها والتحرك بمفردها لتجنب الهجمات.

كتب مزود الإطلاق “آريان سبايس” في وصف مهمته: “بفضل معداتها الحديثة (هوائي مضاد للتشويش ومعالج رقمي شفاف على متن الطائرة)، ستضمن “سيراكيوز-4A” مقاومة عالية لأساليب التشويش الشديدة”

وقال مارك فينو، الخبير في انتشار الأسلحة في مركز جنيف للسياسات الأمنية، لوكالة فرانس برس إن القمر الصناعي محمي أيضًا من النبضات الكهرومغناطيسية التي قد تنجم عن انفجار نووي. أضاف: “هذا هو سيناريو التحذير الأخير إذا فشل الردع”.

في مارس الماضي، بدأت فرنسا أول مناورات عسكرية في الفضاء لاختبار قدرتها على الدفاع عن أقمارها الصناعية، واصفة إياها بأنها “الأولى للجيش الفرنسي، وحتى الأولى في أوروبا”.

تتهم الحكومة الفرنسية روسيا بوضع القمر الصناعي “أوليمب-كاي” الخاص بجمع المعلومات الاستخباراتية، المعروف أيضًا باسم “لوش”، بالقرب من القمر الصناعي العسكري الفرنسي الإيطالي “اثينا-فيدوس” في عام 2017، في ما وصفته وزيرة الدفاع فلورنس بارلي بأنه “عمل تجسسي”.

في العام الماضي، زعمت الولايات المتحدة أن روسيا أجرت تجربة أسلحة غير مدمرة مضادة للأقمار الصناعية من الفضاء. وفي مارس، قال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن هناك حوادث أخرى مماثلة منذ ذلك الحين، لكنه لم يذكر تفاصيل.

ومن المقرر أن تصل الاستثمارات في برنامج الفضاء الفرنسي إلى خمسة مليارات دولار خلال الفترة 2019-2025، على الرغم من أن هذا يمثل جزءًا صغيرًا من إنفاق كل من الولايات المتحدة أو الصين.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*