هذه هي انواع الاسلحة التي استخدمها الجيش الليبي خلال مناورة “رعد 2021”

(سكاي نيوز)
(سكاي نيوز)

أجرت الوحدات العسكرية بـ«اللواء 106» التابع للقيادة العامة، اليوم الثلاثاء، مناورة عسكرية تعد الأكبر من نوعها ضمن سلسلة التمرينات التعبوية، بحسب شعبة الإعلام الحربي التابعة للقيادة العامة.

وحضر المناورة عدد من القيادات العسكرية، في مقدمتهم القائد العام المكلف الفريق عبدالرازق الناظوري وآمر «اللواء 106» العقيد خالد خليفة حفتر، وآمر «اللواء طارق بن زياد» العقيد عمر امراجع، وعدد من القادة العسكريين وكبار الضباط التابعين للقيادة العامة.

وتدور المناورة حول ثلاثة محاور هي “السيطرة على شاطئ تتمركز به قوات معادية، ومهاجمة مواقع للعناصر الإرهابية، وأخيرا تنفيذ مهام حماية الحدود”.

وانطلقت المناورة بتدريب إنزال لقوات مشاة الأسطول والقوات الخاصة، على هدف محتمل على أحد الشواطئ، تبعه فتح تشكيل من دبابات تي 72 للتعامل مع أي هجوم مضاد، وقد استخدمت في تلك المرحلة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة وقذاذف “آر بي جيه”.

ثم جاءت المرحلة الثانية من التدريب، وهو عبارة عن إنزال قوات خاصة عبر طائرات النقل العسكرية مي 17، خلف خطوط العدو، حيث تمكن رجال اللواء من تنفيذ المهام المنوطة بهم، واحتلال المواقع في التوقيتات المحددة، كما جاء ذلك بالتعاون مع سرية من أفراد الاستطلاع.

وخلال فعاليات المناورة كشف آمر «اللواء 106»، العقيد خالد خليفة حفتر، مشاركة مقاتلات “ميغ ” روسية الصنع في المناورة، وهي المرة الأولى التي تعلن فيها القيادة العامة وجود هذه المقاتلات في ليبيا بعدما أكدت وجودها القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا «أفريكوم» في ليبيا منذ مايو 2020.

واستخدمت في المرحلة الثانية أيضا أسلحة الميدان مثل صواريخ الجراد المحمولة على شاحنات، وأيضا المدافع المجرورة ومدافع الهاون، وذلك لتدمير نقاط تمركز المتطرفين.

واختتمت المناورة بتنفيذ تدريبة على أعمال تأمين الحدود، والتصدي لهجوم مباغت من الجماعات الإرهابية، حيث جرى تدمير سياراتهم ومعداتهم الحربية باستخدام السيارات المجهزة بمضادات الدروع “صواريخ كورنيت”، وذلك تحت ستر ناري لمدرعات “شيلكا”.

وأشاد الإعلامي الليبي علي محمد بالجاهزية التي ظهر بها الجيش خلال المناورة، منبها إلى أنه أعطى رسالة قوية بظهور أسلحته اليوم، لا سيما “ميج 29″، وهي أنه أصبح لديه “يد طولى” وسلاح ردع.

وأكد محمد أن الطائرة الروسية تتفوق عالميا من حيث السرعة ومدى الرادار والقدرة على المناورة الجوية في مساحة ضيقة، كما تحصل الجيش على كامل ذخائرها وقطع الصيانة اللازمة لتشغيلها فترات طويلة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*