معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس 2021" في القاهرة
معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس" في القاهرة

معلومات عامة عن معرض “إيديكس 2021”..وهذه هي الأسلحة التي ستعرضها روسيا

معرض مصر الدولي للدفاع والأمن المعروف اختصارا بـ “إيديكس” يعد أضخم حدث في قطاع الصناعات العسكرية في مصر وفي قارة أفريقيا.

تنطلق النسخة الثانية لمعرض الصناعات الدفاعية والعسكرية “إيديكس 2021” في القاهرة، الاثنين المقبل، بمشاركة أكثر من 40 دولة تعرض أحدث ما وصلت إليه التقنيات العسكرية وأنظمة التسليح حول العالم.

وتستضيف العاصمة المصرية القاهرة الحدث العالمي الضخم خلال الفترة من 29 نوفمبر/ تشرين الثاني حتى 2 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.ويتم تنظيم المعرض الدفاعي والعسكري العالمي بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وبدعم كامل من القوات المسلحة المصرية.

تشارك في المعرض نحو 400 شركة متخصصة في الصناعات الدفاعية والعسكرية وأنظمة التسليح من مختلف دول العالم، بحسب الموقع الرسمي لوزارة الدفاع المصرية.

ولفت الموقع إلى أن المشاركة في “إيديكس 2021” تتيح فرصة التعرف على أحدث أنظمة القتال العالمية بما يلبي احتياجات القوات المسلحة للدول المختلفة، كما يفتح آفاقا جديدة للتعاون العسكري بين مصر، التي تستضيف المعرض، والدول الأخرى المشاركة فيه.

يشمل المعرض جميع مجالات الدفاع والتسليح الخاصة بالقوات البرية والبحرية والجوية.

معرض “إيديكس”

ما هي أبرز القطاعات المشاركة؟

يشارك في المعرض مئات الشركات التي يختص كل منها في مجالات دفاعية متنوعة يزيد عددها عن 40 مجال.

وبحسب موقع الشركة المنظمة لـ “إيديكس 2021” فإن هذه المجالات تشمل أنظمة الدفاع الجوي والدفاع الساحلي وتصنيع الطائرات والذخائر والأنظمة المدفعية.

ويشمل ذلك أنظمة القيادة والسيطرة وأنظمة الصواريخ وأنظمة الرؤية والتصويب وأنظمة الاستخبارات والمراقبة، والأمن السيبراني والحرب الإلكترونية.

الأسلحة الدفاعية التي ستعرضها روسيا

تشارك روسيا في المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية “إيديكس 2021″، المقرر إقامته في القاهرة في الفترة من 29 نوفمبر/تشرين الثاني وحتى 2 ديسمبر/كانون الأول 2021، بتشكيلة متنوعة من الأسلحة والأعتدة العسكرية.

ويُتوقع أن تعرض 7 مؤسسات روسية حوالي 350 قطعة سلاح وعتاد عسكري في القاهرة.

وعلى سبيل المثال سيحتوي المعرض المقام في القاهرة على نماذج مصغرة من مروحيتي “كا-52″ و”مي-35بي” المقاتلتين ومروحية النقل العسكرية “مي-17في-5” وطائرة التدريب والقتال “ياك-130” ومنظومة صواريخ “روبيج-إم أ” التكتيكية الساحلية.

كما يضم المعرض مجموعة كبيرة من منتجات شركة “كلاشنيكوف” تشتمل على رشاشات كلاشنيكوف الجديدة “أكا-15″ و”أكا-19″ و”اكا-308” ومسدس ليبيديف والمسدس الرشاش “بي بي كا-20”.

ويعرض مصنع “أورال فاغون زافود”، وهو أكبر مصنع للآليات المدرعة في العالم، دبابة “تي-90إم إس” ومدرعة “ترميناتور” اللتين تحظيان بقبول واسع في الشرق الأوسط.

كما تعرض روسيا أيضا طائرة “أورلان-10إي” المسيرة ووسائل الدفاع الجوي وطائرة النقل العسكرية “إيل-76إم دي-90أ” والطائرة الصهريج “إيل-78إم كا-90أ” وغيرها من طائرات القتال والنقل والمروحيات والدبابات والمدرعات، وأعتدة القوات البحرية والأسلحة النارية الخفيفة وتشكيلة واسعة من الذخائر.

وستقدم روسيا إلى زوار معرض “إيديكس 2021” منظومة صواريخ “كورنيت-أ إم” والمعلومات المستفيضة عن إمكانياتها وخصوصية استخدامها.

ويُتوقع أن يجري الوفد الروسي مباحثات مع مسؤولين في وزارة دفاع مصر ووزارات دفاع دول أخرى، ويعقد لقاءات تتناول مناقشة التعاون الدفاعي ومكافحة الإرهاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: غير مسموح