متى سيبدأ الأردن بإنتاج صواريخ “كورنيت” الروسية؟

صاروخ "كورنيت"
صاروخ "كورنيت"

صرح  ألكسندر ميخيف، مدير عام “روس أوبورون أكسبورت”، الشركة التي تدير معظم صادرات الأسلحة الروسية لوكالة انترفكس، بأن بَدْء إنتاج أنظمة الصواريخ المضادة للدبابات “كورنيت – إي” (ATGM) في الأرْدُنّ مقرر العام المقبل 2022.

يذكر أن شركة “روس أبورون إكسبورت” الروسية وقعت اتفاقية لترخيص إنتاج صواريخ “كورنيت” الروسية في الأرْدُنّ مع  شركة “جدارا” في مَعْرِض “آيديكس – 2021” في الإمارات.

وكان قد زار ممثلي مورد الأسلحة الروسي مصنع الشركة الأردنية، وتحققوا أنه مناسب لتجميع هذه المنظومة الصاروخية.

وتستعد شركة “جدارا” الأردنية للأنظمة الدفاعية للبدء في إنتاج صواريخ “كورنيت- إي” الموجهة المضادة للدبابات، وتم تخصيص مكان لمصنع الشركة الأردنية لانطلاق الإنتاج، فيما كان المتخصصون الأردنيون قد تعرفوا على عملية تصنيع صواريخ “كورنيت” المضادة للدبابات في روسيا.

صواريخ “كورنيت” المضادة للدبابات

إن نظام صواريخ “كورنيت – إي” الروسي الشهير، مصمم لتدمير العربات المدرعة الثقيلة والخفيفة والتحصينات المعادية، وحتى الطائرات المروحية المحومة، وتعد الصواريخ ذاتية التوجيه المضادة للدبابات، واحدة من أخطر الأسلحة، التي تمثل خطرا مميتا يهدد الدبابات في حروب المستقبل.

ويوجد من هذا النوع طرازان أحدهما يمكن تثبيته على المركبات العسكرية، والآخر محمول على الكتف يمكن استخدامه بواسطة الجنود، ويمكن إطلاق قذيفتين من الصاروخ في وقت واحد، وهو ما يسمح باستخدام تلك الصواريخ في تنفيذ تكتيك عسكري جديد يطلق عليه “الضربة المزدوجة”.

ويصل أقصى مدى لإطلاق صاروخ “كورنيت” خلال النهار إلى 5.5 كيلومتر، وهو موجه بواسطة شعاع الليزر، والرأس الحربي للصاروخ قادر على اختراق دروع يعادل سمكها أكثر من متر من الفولاذ المصبوب.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*