سفن البحرية الأمريكية ليست في أمان.. الصين تختبر أول طائرة فرط صوتية في العالم

طائرة فرط صوتية صينية من طراز WZ-8
طائرة فرط صوتية صينية من طراز WZ-8

أعلنت الصين عن تصميم أول طائرة فرط صوتية دون طيار عام 2019 حين كشفت عنها في العرض العسكري الذي أقيم في بكين  بمناسبة حلول الذكرى الـ70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية

يذكر أن الصين هي الوحيدة التي استطاعت تصميم إنتاج طائرة في هذا المجال وهي من طراز WZ-8.

وتحتل الصين في الآونة الخيرة مواقف رائدة في تطوير التكنولوجيات العسكرية وتعمل على تصميم أحدث الأسلحة،  ومن بينها الطائرة من دون طيار من طراز WZ-8 والتي تستطيع، حسب الخبراء الصينيين، بلوغ السرعة فرط الصوتية.

طائرة فرط صوتية صينية من طراز WZ-8

ولا تزال مواصفات الدرون الصيني الجديدة محفوفة بالسرية. لكن، حسب المعلومات المتوفرة لدى وسائل الإعلام الغربية، فإنه قادر على التحليق بسرعة 7 – 8 “ماخ” ( 8 – 9 آلاف كيلومتر في الساعة)، ما يعتبر أكثر بكثير من قدرات الصواريخ “جو – جو” التي يمتلكها  الجيش الأمريكي وجيوش البلدان الغربية.

ويخشى العسكريون الأمريكيون من أن الدرون الصيني فرط الصوتي يمكن بحكم عدم تعريضه لإصابات، أن يرسل إحداثيات السفن الحربية وحاملات الطائرات الأمريكية إلى صواريخ مجنحة برية تستهدفها. ويستطيع الدرون فرط الصوتي عند ذلك التحليق على ارتفاع يمنع الصواريخ البحرية الأمريكية من إسقاطه.

وقالت الصيفة إن بلدانا أخرى بصدد تصميم طائرات فرط صوتية، على سبيل المثال فإن روسيا تعمل على تصميم مقاتلة “ميغ – 41” بعيدة المدى. لكنها تتأخر كلها عن الصين في تصاميمها. ويسمح التفوق التكنولوجي في مجال اختراع الطائرات فرط الصوتية للصين بأن تطوّر مستقبلا طائراتها المسيّرة ومقاتلاتها المأهولة لتحلق بسرعة أكبر من 8 “ماخ”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*