فرنسا تقرر زيادة معدل إنتاج طائرات رافال المقاتلة

طائرة رافال فرنسية
طائرة رافال فرنسية

قررت شركة داسو للطيران زيادة معدل إنتاج مقاتلات رافال إلى مقاتلين شهريًا بدلاً من مقاتلة واحدة، ثم ترتفع إلى 3 شهريا، ومن بين العقود التي حظيت باهتمام كبير كان عقدًا ضخمًا للإمارات.

هذه الزيادة في معدل إنتاج المقاتلات مهماً للغاية لتسريع تسليم الطائرات للدول المتعاقدة، أي أنه سيتم إنتاج أكثر من 35 طائرة مقاتلة كل عام بدلاً من 11 طائرة فقط.

الإمارات العربية المتحدة هي ثالث مشغل عربي لرافال، بعد قطر ومصر. كانت مصر أكبر مشغل خارجي للطائرة بـ 54 طائرة قبل توقيع العقد مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

تشغل القوات الجوية المصرية 24 طائرة رافال حالياً، وستكون الطائرات التي طلبتها مصر مؤخراً مجهزة بأحدث معيار من طراز F4.

مقاتلة من طراز رافال
مقاتلة من طراز رافال

تعتبر الصفقة المصرية علامة فارقة في مستقبل مقاتلة رافال لأنها تساعد على لفت الانتباه إليها وتم تصديرها بنجاح إلى عدة دول حول العالم في السنوات القليلة الماضية، بعد أن وصفت بأنها “عانس” لسنوات عدّة.

وتتميز طائرات الرافال، وتعني عاصفة الرياح، بقدرات قتالية عالية، تشمل القدرة على تنفيذ المهام بعيدة المدى، فضلاً عن امتلاكها منظومة تسليح متطورة، وقدرة عالية على المناورة، وتعدد أنظمة التسليح بها.

كما تتميز هذه الطائرات بمنظومة حرب إلكترونية متطورة، تمكنها من القدرة على تنفيذ كافة المهام التى توكل إليها بكفاءة واقتدار.

وشهدت المقاتلة رافال منذ انطلاقها 4 طرازات، هي رافال “إيه” التي ظهرت عام 1986، ثم الفئة “بي” وهي تابعة لسلاح الجو الفرنسي وظهرت في التسعينيات، والفئة “سي” وهي نسخة ذات مقعدين تابعة لسلاح الجو الفرنسي، وأخيرا ظهرت النسخة “إم”، وهي أكثرها تطورا وقادرة على الإقلاع من على متن حاملات الطائرات.

إنفوجرافيك: على متن طائرة الرافال
إنفوجرافيك: على متن طائرة الرافال

وتتميز الطائرة المقاتلة متعددة المهام من الجيل 4.5 بأنها مزودة بمدفع رشاش من عيار 30 ملم من نوع GIAT 30/719B مع 125 طلقة، وفيها نموذجان لتعليق الذخائر، أحدهما جوي والآخر بحري، ويمكن تزويدهما بحمولة تصل حتى 9.5 طن.

وتوضح وزارة الدفاع الفرنسية على موقعها الإلكتروني، أن الطائرة تستطيع حمل صواريخ “ماجي 2″ و”ميكا2″ و”أي أي أم -9 ” و”سايد وايندر” وجميعها صواريخ جو- جو، كما تستطيع الطائرة التزود بصواريخ جو- أرض من نوع “إكزوست AASM ” و”أباتشي MBDA Apache ” و”سكالب إي جي SCALP EG” و”جي بي يو-12 GBU-12 Paveway II”.

وتحمل “رافال” على متنها راداراً من نوع “RBE2” القادر على تعقب 40 طائرة في وقت واحد، ولديها القدرة على الاشتباك مع 8 طائرات دفعة واحدة. ويستطيع رادار الطائرة اكتشاف الطائرات التي تحلق تحتها أيضا.

كما تمتلك نظام حرب إلكترونية من نوع “Spectra Thales”. ونظاماً كهروبصرياً من نوع “SAGEM / OSF”، للبحث الحراري وتتبع الأهداف.

وطائرة “رافال” مزودة بمحركين من نوع سنيكما إم 88-2 (Snecma M88-2)، يعملان بالدفع الجاف بطاقة 50.04 كيلونيوتن لكل محرك.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*