فرنسا توقع صفقة لبيع 80 مقاتلة “رافال” و 12 مروحية عسكرية للإمارات

مقالة رافال الفرنسية
مقالة رافال الفرنسية

أكدت فرنسا والإمارات اليوم الجمعة أنهما وقعتا صفقة لتوريد 80 مقاتلة من طراز “رافال” من إنتاج شركة “داسو” الفرنسية للطيران، كما طلبت الإمارات من فرنسا 12 مروحية نقل عسكرية من طراز “كراكال” تصنعها مجموعة “إيرباص”.

وتم الإعلان عن هذه الاتفاقات بعد لقاء جمع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي وصل إلى الإمارات في زيارة اليوم الجمعة، مع ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

مروحية نقل عسكرية من طراز “كراكال”

لا تزال طائرة رافال معيار F4 قيد التطوير، وسيتم أول تسليم لهذا المعيار بعد عام 2026، وفقا لمسؤولين من داسو.

وتبلغ قيمة العقد الإماراتي 16 مليار يورو، بما في ذلك مليارا يورو لمجموعة التسليح التي ستتضمن كلاً من صواريخ “MICA NG” و”AASM” .

وقد تكون هذه أكبر صفقة لتلك الطائرة التي تصنعها شركة داسو، خلافا للتي يبرمها الجيش الفرنسي، وتأتي بعد صفقات مع اليونان ومصر وكرواتيا هذا العام.

والمفاوضات المتقطعة بشأن مقاتلات رافال جارية منذ أكثر من عقد. وكانت أبو ظبي قد رفضت علنا عرض فرنسا بيعها 60 طائرة رافال عام 2011، قائلة إنه “ليس تنافسيا وغير عملي”.

ولدى أبوظبي بالفعل طائرات حربية فرنسية من طراز ميراج.

وكانت مجلة شالنج الفرنسية الأسبوعية المتخصصة في الاقتصاد والأعمال قد ذكرت يوم 19 نوفمبر تشرين الثاني أن المحادثات بين الجانبين في مرحلة متقدمة لشراء ما بين 30 و60 طائرة وأنه قد تُبرم صفقة خلال زيارة ماكرون.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*