طائرة تي–50 الكورية الجنوبية

الإمارات تتفاوض لشراء 60 طائرة “تي-50” الكورية الجنوبية

تتفاوض الإمارات العربية المتحدة مع شركة صناعات الفضاء الكورية الجنوبية KAI لشراء 60 طائرة تدريب “تي-50” بقيمة 3 مليارات دولار.

وبحسب الجهات المعنية من المتوقع أن يزور وزير الدفاع الإماراتي كوريا الجنوبية الشهر المقبل لزيارة الشركة، وتأتي الزيارة لكوريا نتيجة لمشروع الإمارات للبحث عن طائرة تدريب جديدة.

يذكر أن المقاتلة الكورية قد تم تطويرها بجهد مشترك بين شركة KAI الكورية وشركة لوكهيد مارتن الأميركية، وانتشرت أخبار عن نية الإمارات لشراء طائرة “أم-346” الإيطالية عام 2008 لكن تم إلغاؤها لأسباب عدّة.

وتعتبر طائرتي “أم-346” و “تي-50” من أكثر طائرات التدريب المتواجدة في الأسواق تقدماً. وبالرغم من أن هذه الطائرات قد تم شراؤها محلياً من قبل الدول التي تنتجها، أي القوات الجوية الإيطالية والكورية الجنوبية، فإن الإمارات العربية المتحدة كانت أول من أدخل هذه الشركات في التنافس في الأسواق العالمية. 

“تي-50” طائرة تدريب نفاثة متقدمة، بدأت شركة KAI بتطويرها سنة 1990 ضمن برنامَج نقل تكنولوجيا مع لوكهيد مارتن الأميركية. وهي تعتبر من طائرات التدريب الأسرع من الصوت القليلة في العالم اليوم.

وكان الهدف منها تدريب طياري مقاتلات كي أف-16، وتصميمها مستمد من طائرة أف – 16 نفسها. وقد دخلت الخدمة لدى سلاح الجو الكوري سنة 2005. وبلغ عدد الطائرات التي بنتها الشركة حتى الآن 50 طائرة، ويبلغ سعر هذه الطائرة المعروف حوالي 21 مليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.