بالتفصيل.. تعرف الى طائرة النقل العسكري “سوبر هيركوليز” التي ستحصل عليها مصر

تعد الطائرة “سي 130 سوبر هركيوليز” من أبرز طائرات الشحن الجوي العسكري.

وبحسب موقع شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية فإن تلك الطائرة هي النسخة الأكثر تطوراً من الطائرة “سي 130 جي”، إذ تضيف 4.5 متراً إلى جسم الطائرة، ما يزيد من المساحة الصالحة لشحن المعدات، مقارنة بالنسخة السابقة.

تمثل “سي 130 جيه 30 سوبر هيركليز” نسخة أكبر حجما من طائرات النقل العسكري الأمريكية “سي – 130 جيه”، التي يوجد منها 7 نسخ تجعلها طائرة نقل متعددة المهام.

تتميز الطائرة بمنحدر تحميل، وباب في الذيل يمكنه استيعاب الأحمال والمركبات والقوات على منصات نقالة. ويمكن للطائرة إنزال ما يصل إلى 42000 رطل من الأحمال، أو تهبط على مهابط طائرات قصيرة غير محسنة في مناطق القتال الأمامية.

الطراز الجديد سيحل محل “C-130Es”، ومن مميزاته تقليل العدد المطلوب من العمال وتكاليف التشغيل والدعم، كما يمتاز بسرعة أعلى وتطير لمسافات أبعد، كما تقلع وتهبط على مسافة أقصر.

وتشمل التحسينات في الطراز الجديد إلكترونيات طيران رقمية متطورة وأحدث أنظمة الملاحة، ومزودة بأنظمة دفاعية متكاملة ورادار وخرائط رقمية متحركة، إضافة لطيار آلي رقمي.

وتستخدم القوات الجوية الأميركية الطائرة “سي 130” في العمليات الخاصة وقيادة القوات الجوية الأميركية في أوروبا وكذلك في المحيط الهادئ، والحرس الوطني الجوي، للقيام بمجموعة واسعة من المهام العملياتية في كل من حالات السلام والحرب.

تستخدم 22 دولة طائرة سي 130 هركيوليز، وأكد موقع شركة “لوكهيد مارتن” أنها توفر خدمات غير موجودة في غيرها من طائرات الشحن.

المواصفات الفنية لطائرة “سي 130 جيه 30 سوبر هيركليز”

  • تتميز النسخة التي شملتها الصفقة لمصر بأنها أكبر حجما من النسخة “سي – 130 جيه”.
  • يمكنها التحليق على ارتفاع يصل إلى 8 آلاف متر بحمولة 20 طنا تقريبا.
  • تصل سرعتها القصوى إلى 660 كم في الساعة عندما تحلق على ارتفاع نحو 6 آلاف و700 متر.
  • الحمولة المسموح بها للطائرة 20 طنا تقريبا.
  • مدى الطائرة بحمولتها القصوى يصل إلى نحو 3 آلاف و890 كم.
  • مدى الطائرة بحمولة نحو 18 طنا (حمولة أقل) يصل إلى 4 آلاف و425 كيلومترا.
  • يمكن أن تختلف نوعية حمولة الطائرة وفقا للمهمة المكلفة بها، ويشمل ذلك العتاد العسكري والقوات العسكرية، حيث يتم استخدامها في عمليات الإنزال المظلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.