“ناشيونال إنترست”: “لوكهيد مارتين” حصلت على عقد لتصميم نسخة جديدة من مقاتلة “إف – 35”

مقاتلة إف-35
مقاتلة إف-35

ذكرت مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية، في تقرير حول طائرات “إف – 35″، التي تنتمي إلى الجيل الخامس من المقاتلات الحربية، أن الولايات المتحدة الأمريكية لتصميم نسخة جديدة من مقاتلات الشبحية “إف – 35” يمكن بيعها لدول أخرى غير الدول المشاركة في برنامج تصنيع الطائرة.

وأشارت المجلة إلى أن شركة “لوكهيد مارتين” الأمريكية، حصلت على عقد جديد من وزارة الدفاع الأمريكية لتصميم نسخة جديدة من الطائرة لبيعها لزبائن غير محددين.

وحصلت جميع الدول الأعضاء في برنامج المقاتلة الشبحية على الطائرة سواء بنسخها المختلفة “إيه – بي – سي” باستثناء إسرائيل التي حصلت على نسخة خاصة بها تحمل اسم “إف – 35 آي” (أدير).

مقاتلة “إف – 35”
مقاتلة “إف – 35”

يذكر أن الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة عقدتا صفقة أسلحة مثيرة للجدل بقيمة 23.3 مليار دولار قبل أن يؤدي الرئيس جو بايدن اليمين في 20 يناير/ كانون الثاني 2021، وشملت الصفقة 50 مقاتلة من طراز F-35A بقيمة 10.4 مليار دولار، 18 طائرة من دون طيار MQ-9B بقيمة 2.97 مليار دولار، و10 مليارات دولار من الذخائر جو-جو وجو-أرض.

وأثارت انتقادات من بعض المشرعين الذين كانوا قلقين بشأن تآكل محتمل للتفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة.

تم تصميم مقاتلات “إف – 35” ضمن برنامج مشترك يضم 15 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، وهي كندا وأستراليا وبلجيكا والدنمارك وفنلندا واليابان وإسرائيل وإيطاليا والنرويج وبولندا وكوريا الجنوبية وهولندا وسويسرا والمملكة المتحدة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*