أبرز الرادارات العاملة لدى الجيش المصري

تمتلك مصر واحدة من أقوى شبكات رادار الإنذار المبكر والمسح الجوي في العالم، ووصف الناتو الشبكة المصرية بـ”كاشفة الذباب” نظرًا لقوة الشبكة وتكاملها وتنوعها غير المسبوق.

تمتلك مصر أقوى الرادارات، منها الروسية والأمريكية والأوروبية والصينية، سنتعرف في هذا التقرير إلى أهم الرادارات العاملة لدى الجيش المصري:

روسيا

حصلت مصر على رادارات الإنذار المبكر Resonance-NE الذي يصل مداه الأقصى إلى 1100 كم وارتفاعه الى 100 كم ويعمل في تردد VHF ويمكنه رصد حتى 500 هدف في الوقت نفسه. يرصد الرادار الصواريخ البالستية والمقاتلات الشبحية.

رادار Protivnik-GE رادار ثلاثي الأبعاد يصل مداه الى 400 كم وارتفاع 150 كم قادر على تتبع 200 هدف.

رادار Poldet-E هو المخصص لكشف وملاحقة الأهداف التي تحلق على ارتفاعات منخفضة ومنخفضة جداً، كالمروحيات والطائرات بدون طيار وصواريخ الكروز. يمكن للرادار كشف وتتبع 200 هدف في الوقت نفسه.

رادار "GM400"
رادار “GM400”

فرنسا

حصلت مصر على رادارات GM-400 وتعاقدت على المزيد منها خلال معرض ايديكس الأخير. رادار إنذار مبكر AESA يصل مداه الى 400 كم للنسخة المحمولة على عربة و 470 كم للنسخة الثابتة.

إيطاليا

رادار الإندار المبكر RAT-31 من نوع AESA يصل مداه الى 500 كم وارتفاع 35 كم.

بريطانيا

رادار الإندار المبكر Commaner SL ثلاثي الأبعاد، يمكنه كشف وتتبع مختلف الأهداف، يصل مداه إلى 470 كم وارتفاع 30 كم، قامت مصر بالتعاقد على عدد إضافي منه في معرض ايديكس الأخير.

امريكا

رادار TPS-63 هو رادار ثنائي الأبعاد للمسح الجوي يوفر البيانات للعمليات الجوية، حصلت عليه مصر ثم بدأت في تجميعه محليا ثم تصنيعه، يصل مداه الى 280 كلم وارتفاع 12 كلم، ويستطيع كشف الأهداف الجوية ذات المقطع الرداري المنخفض من مسافة 150 كلم.

تعاقدت مصر مؤخراً على رادارات الإنذار المبكر AN/SPS-48E، يصل مداها الى 400 كم، يمكنها كشف وتتبع مختلف الأهداف الجوية.

رادار الكشف والاشتباك Giraffe 4A

السويد

حصلت على رادار الكشف والاشتباك Giraffe 4A ضمن صفقة أنظمة الدفاع الجوي الألمانية IRIS-T، وهو رادار كشف واشتباك يصل مداه الى 400 كم.

بالإضافة إلى الرادارات التي تمتلكها منظومات الدفاع الجوي مثل رادار منظومة S-300vm ومنظومات بوك أم، وتور أم، وبيتشورا، وهوك، و Tslm، وسكاي جارد أمون.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*