تخللها دروس تكتية ورمايات بالذخيرة الحيّة.. الجيش اللبناني يعلن عن تخريج دورة “إعداد طواقم عربة القتال برادلي”

أعلنت قيادة الجيش اللبناني عبر حسابها على “تويتر”، عن تخريج دورة “إعداد طواقم عربة القتال برادلي” في فوج المجوقل تابعها عسكريون من مختلف وحدات الجيش.

اشرف على عملية التدريب فريق أميركي تخللها دروس نظرية في قيادة الفوج- غوسطا،  ودروس تكتية ورمايات بالذخيرة الحيّة في حقل تدريب مزرعة حنوش- حامات.

تعتبر “برادلي” (Bradley) مركبة مشاة قتالية من إنتاج شركة “بي أيه إي سيستمز” (BAE Systems) الأميركية، وقد سمّيت على اسم الجنرال الأميركي عمر نلسون برادلي، الذي كان من أبرز قادة الجيش الأميركي في مسرح العمليات بشمال إفريقيا وأوروبا أثناء الحرب العالمية الثانية، وعُيّن قائداً أعلى للجيوش الأميركية من آب/أغسطس 1949 إلى آب/أغسطس 1953.

لقد تم تصميم برادلي كناقلة مشاة متطوّرة كما بإمكانها توفير غطاء دفاعي من النيران لصد قوات العدو بما في ذلك العربات المدرعة. هذا ويتم استخدام هذا النوع من المركبات من قبل 3 دول فقط حول العالم وهم الولايات المتحدة الأميركية والمملكة العربية السعودية ولبنان.

تتميز مركبة برادلي بخصائص عدّة، فهي توقر حماية كاملة وشاملة لقوات المشاة التي تقوم بنقلها على أرض المعركة، كما توفر الدعم والتغطية النارية (Fire Support) لعمليات قوات المشاة خلال المعارك. هذا وتتمكن برادلي القضاء على قوات العدو وتدميرها عن طريق الدعم الكامل لقوات المشاة والمنصات الأرضية.

يُشار إلى أنه تم تصميم برادلي بقدرات حماية عالية لطاقمها عن طريق إضافة دروع متقاربة لحماية الطاقم من المدفعية والحماية من الأسلحة الصغيرة. تستطيع المركبة الأميركية الصنع قطع الطرق غير الممهدة والوعرة، كما يمكنها المشي والتحرك في الماء.

مواصفات مركبة برادلي الفنية:

تعدّ الآلية برادلي من أحدث العربات المقاتلة حول العالم وأكثرها تطوراً، حيث تم تدعيمها بمنظومة إلكترونية حديثة للغاية، ولما تتوفر بها من خصائص هامة لتحصينها الفائق القدرة لحماية افراد طاقمها. هذا بخلاف الخصائص التقنية والفنية في تصميمها:

الوزن: 30.4 طناً
الطول: 6.55 متراً
العرض: 3.6 متراً
الارتفاع: 2.98 متراً
المحرك: 8 سلندر بقوة 447 حصان يعمل بوقود الديزل
السرعة: 66 كم في الساعة في الطرق الممهدة، 40 كم في الساعة في الطرق غير الممهدة (على الأرض) و 6.2 كم في الساعة (في الماء)
لحمولة: 3 أطقم (قائد، مدفعي، السائق) بجانب عدد 6 جنود (محملين بجميع التجهيزات)
السلاح الأساسي: رشاش عيار 25 مم، عدد 9000 طلقة بجانب 7 صواريخ .
السلاح الثانوي: رشاش 7 مم

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*