هل تتخلى ألمانيا عن فكرة شراء طائرات “إف-18” وتشتري مقاتلات الجيل الخامس؟

مقاتلات "إف-35"
مقاتلات "إف-35"

قالت مصادر في وزارة الدفاع الألمانية بأن ألمانيا تتجه لشراء مقاتلات “إف-35”.

وبحسب وكالة رويترز، ستكون مقاتلات “إف-35” البديل لقاذفات “تورنادو” الألمانية المتقادمة المكلفة بمهمة القصف النووي حسب اتفاقية المشاركة النووية للناتو.

وقال مصدر مقرب من الجيش الألماني للوكالة، إن عملية شراء مقاتلات “إف -35” “عادت للنقاش”، لكن لم يتخذ أي قرار لغاية الآن.

وكانت وزارة الدفاع الألمانية أعلنت في شباط/فبراير 2021 عن اختيار المقاتلات إف-18 من انتاج بوينغ لاستبدال مقاتلاتها القديمة التي دخلت الخدمة من عام 1979، وقررت شراء المزيد من طائرات تايفون و30 مقاتلة إف-18 و15 طائرة “جراولد” للحرب الإلكترونية. 

وبحسب “موقع “ماكو” العبري، اعلن قائد سلاح الجو الألماني السابق كارل ميلنر، انه كان يوصي لشراء مقاتلات “إف -35” وجاءت توصيته بعد زيارته إلى إسرائيل عام 2017، وأشار إلى أن الاسرائيليين يوصون بطائرات الشبح التي يستخدمنها. 

التورنادو التي دشنت في ثمنينات القرن الماضي هي المقاتلة الوحيدة التي لديها القدرة علي حمل القنابل النووية الأمريكية في ترسانة المانيا الجوية.

تحتاج المانيا الي استبدال مقاتلاتها بمقاتلات أمريكية جديدة قبل قدوم موعد تقاعدها في عام 2030 وإلا ستخرج من اتفاقية الشراكة النووية.

خطوة شراء طائرات “إف-35” قد تفجر فرصة “بوينغ” لبيع مقاتلات إف-18 الي المانيا والتي كانت مفضلة من قبل وزير الدفاع السابق.

هذه الخطوة أيضا قد تثير حفيظة فرنسا لأنها قد تجعل ألمانيا تنسحب من مشروع المقاتلة الألمانية-الفرنسية المشترك المقرر تدشينه في عام 2040.

من الصعب تحديد العدد الإجمالي الذي ترغب ألمانيا بشراءه، ومن المعلوم أن برلين أرادت شراء 45 مقاتلة إف-18 سابقاً.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*