الصين تحسن محركات “WS-15” العامل على مقاتلتها الأكثر قوة

الطائرة الشبح الثقيلة J-20،
الطائرة الشبح الثقيلة J-20،

أظهر WS-15، أقوى محرك في الصين حتى الآن، والمخصص للطائرة الشبح الثقيلة J-20، سرعة وقدرة فائقتين على المناورة في الاختبارات الأخيرة.

أفاد تلفزيون الصين المركزي “CCTV” يوم الأحد أنه وفقًا للاختبارات تم تحسين معايير “WS-15” بشكل أفضل. ومن المتوقع أن يحل “WS-15” مستقبلًا محلّ محرك “WS-10” المستخدم حاليًا في طائرة J-20 ، مما يتيح لها الوصول إلى أقصى أداء.

تم تطوير “WS-15” للجيل الخامس من الطائرات المقاتلة الثقيلة والمتوسطة، ويتميز بنسبةِ تجاوز ٍ منخفضة وقادرة على التحكم في ناقلات الدفع.

هذا وقد قال الخبير العسكري وانغ مينج ليانغ لقناة CCTV، إن السمة المميزة للجيل القادم من محركات الدفع العالي للطائرات المقاتلة هي قوة دفعها التي تتراوح ما بين 15 و 18 طنا.

وأضاف: “عندما تحصل J-20 على المحركات الجديدة ستصبح أكثر قوة، بفضل القدرة المعززة للسرعة الفائقة والقدرة على المناورة الفائقة، بالإضافة إلى قدرتها الممتازة بالفعل على التخفي ومجاراة الظروف”.

وبالفعل، فقد قامت الصّين بعرض الصين محرك قادر على التحكم بالدفع أثناء الطيران بواسطة طائرة مقاتلة من طراز J-10 في معرض “Airshow China 2018”. كما أوضح وانغ يانان ، رئيس تحرير مجلة Aerospace Knowledge لصحيفة Global Times بأنّ التكنولوجيا لن تكون مشكلة بالنسبة للصين، ولطالما كانت زيادة نسبة الدفع بالنسبة إلى الوزن، وانخفاض نسبة استهلاك الوقود هدفًا لتطوير المحرك.

كما قال: “إن الفجوة التكنولوجية بين الصين والدول الرائدة كالولايات المتحدة من حيث تطوير محركات الطائرات قد ضاقت بشكل كبير في السنوات الأخيرة”.

إلى جانب “WS-15″، يُعتقد أن محرك “WS-20” يخضع حاليًا لاختبارات على طائرة النقل الكبيرة Y-20.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*