أبرز الأسلحة الروسية المستخدمة في الحرب الروسية الأوكرانية

كشفت الحرب الروسية المستمرة على أوكرانيا عن ترسانة هائلة من الأسلحة المستعملة خلال المجابهات المندلعة بين الطرفين، بينها أسلحة استراتيجية حصلت عليها كييف قبل مدة قصيرة.

وأعدت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية تقريرا حول عدد من الأسلحة والذخائر التي يستخدمها الطرفان في هذا الصراع،

وأشارت الوكالة إلى أن القتال شهد استخدام عدد متنوع من الأسلحة والعتاد الجديد.

وفقا للوكالة، استخدم الجيش الروسي مقاتلات وصواريخ كروز من طراز “كاليبر”، حيث تعد هذه الصواريخ من الأسلحة الدقيقة، وتم استخدمها ضد المنشآت العسكرية والمباني الحكومية الأوكرانية في كييف وخاركوف.

ولفتت الوكالة إلى أن القوات الروسية استخدمت أيضاً صواريخ “إسكندر” القادرة على حمل رؤوس حربية يمكنها تدمير مبانٍ ضخمة والمنشآت المحصنة، المعروف بطيرانه على ارتفاع منخفض

ونبهت تقارير أن قسماً من صواريخ “إسكندر” أُطلقت من بيلاروسيا.

نقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية عن مسؤولين أميركيين قولهم إن روسيا استخدمت 75 قاذفة روسية في الغارات الأولى بالحرب.

واستعملت القوات الروسية عدة أنواع من الطائرات المروحية الحربية في محاولة السيطرة على مطار هوستوميل قرب كييف.

وكانت هناك طائرات مروحية مهاجمة من طراز “كاموف كا-50 “، وأخرى لنقل الجنود من طراز “أم أي- 8”  استخدمت في الأيام الأولى للحرب.

وأشارت الوكالة إلى أن راجمات الصواريخ متعددة الفوهات سوفيتية الصنع، من طرز “غراد” و”سميرش” و”أوراغان”، مصمّمة لإطلاق وابل من الصواريخ القوية من أجل تدمير تجمّعات القوات أو معدات عسكرية.

صواريخ غراد الروسية
صواريخ غراد الروسية

كما استخدم الجيش الروسي أيضاً مجموعة واسعة من مدافع هاوتزر، وحدات المدفعية القوية ذات التصميم السوفيتي، والتي تحمل أسماء زهور، مثل “زهرة الفاوانيا” و”زهرة الياقوت” و”أكاسيا”.

اتهم مسؤولون أوكرانيون روسيا باستخدام ذخائر عنقودية، وهذه الأسلحة مُصمّمة لاستهداف قوات العدوّ ضمن مساحة واسعة.

وأشارت الوكالة إلى أن القنابل العنقودية والصواريخ وقذائف المدفعية تتفكك في الهواء، وتُطلق ذخائر صغيرة تتناثر على مساحة كبيرة وتصيب أهدافاً متعددة بشكل متزامن.

أما الأسلحة الحرارية فإنها تتألف من حاوية وقود وشحنتين متفجرتين منفصلتين، حيث ينجم عن انفجار الأولى تناثر جزيئات الوقود، وعن انفجار الثانية إشعال الوقود والأكسجين المتناثرين في الهواء، ما يسبّب موجة انفجار شديدة الضغط والحرارة، تؤدي بدورها إلى فراغ جزئي في مساحات مغلقة.

وقد أعلن البنتاجون الأمريكي رصد قاذفات أسلحة حرارية روسية متنقلة في أوكرانيا، لكنها لم تتمكّن من تأكيد استخدامها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*