أردوغان: مرحلة إيجابية مع واشنطن حيال تحديث وشراء مقاتلات إف-16

مقاتلات إف-16
مقاتلات إف-16

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن وزير دفاع بلاده خلوصي أكار يجري محادثات مع الجانب الأمريكي بخصوص شراء وتحديث مقاتلات من طراز “إف-16″، وأن مرحلة إيجابية تستمر بهذا الصدد.

جاء ذلك في تصرح للصحفيين، بالطائرة خلال عودته إلى تركيا، عقب مشاركته بالقمة الطارئة لزعماء دول حلف شمال الأطلسي “ناتو”.

وأشار أردوغان إلى أن هناك مقاربات إيجابية فيما يتعلق بتحديث وعملية شراء جديدة لمقاتلات” إف-16″.

وأضاف: “قال لي (الرئيس الأمريكي جو) بايدن سأعرض مقاربتي الإيجابية إلى الكونغرس بشأن هذا الموضوع وسأتابعه. اذا توصلنا إلى نتيجة في هذا الاتجاه فستتاح لنا الفرصة لإنهاء عملية شراء وتحديث إف-16 بسرعة. آمل ذلك”.

يشار أن تركيا قدمت طلبا للولايات المتحدة لشراء مقاتلات من طراز “إف-16” ومعدات لتحديث مقاتلات من نفس الطراز ضمن سلاحها الجوي.

وفي 17 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أشار الرئيس أردوغان إلى أن ملف مقاتلات “إف-16” له صلة بمقاتلات إف-35، وأن العرض بهذا الخصوص (توريد طائرات حربية من طراز إف-16 إلى بلاده من الولايات المتحدة علاوة على تحديث مقاتلاتها الحالية) صدر من الجانب الأمريكي وليس من تركيا.

وبين أن الموضوع الذي يهم تركيا هو أنها دفعت مليارا و400 مليون دولار، لمشروع مقاتلات إف-35، وما تناقلته وسائل الإعلام هو عرض أمريكي لبيع تركيا 40 مقاتلة من طراز إف-16 مقابل ذلك.

يشار إلى أن واشنطن لم تسلم تركيا مقاتلات “إف-35” رغم دفع ثمنها، بذريعة تزود أنقرة بمنظومة إس- 400 الروسية للدفاع الجوي وذلك بعدما أحجمت الولايات المتحدة عن تزويد تركيا بمنظومات باتريوت.

وفيما يتعلق بمخاطر انجراف ألغام بحرية مزروعة بالبحر الأسود إلى المياه التركية، أكد الرئيس أردوغان اتخاذ القوات البحرية التركية كافة التدابير.

وبشأن إعادة تركيا طائرات لها من طراز “A400m” بقيت في العاصمة كييف، أشار إلى استمرار الاتصالات مع روسيا وأوكرانيا.

وتابع “يقدمون لنا جميع أنواع الضمانات، ويقولون : نحن على اتصال بكم وسنرسل هذه الطائرات بمجرد أن يكون هناك وضع سليم يتيح بذلك”.

وحول منظومة الدفاع الجوي “إس 400” التي اشترتها تركيا من روسيا، قال أردوغان: “قلنا في البداية إن الأمر انتهى واليوم نحن في نفس النقطة (القرار)”.

وكالة الأناضول