إسماعيل دمير: ليس لدى تركيا مصلحة في امتلاك أنظمة دفاع جوي جديدة لامتلاكها نظام “أس-400” الروسي

رئيس إدارة الصناعة الدفاعية التركية، إسماعيل دمير
رئيس إدارة الصناعة الدفاعية التركية، إسماعيل دمير

أعلن رئيس إدارة الصناعة الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، أنّ تركيا ليس لديها مصلحة في امتلاك أنظمة الدفاع الجوي الأميركية “باتريوت”، لأنّها تمتلك نظام “أس-400” الروسية.

وقال دمير: “حالياً، لا يوجد طلب على باتريوت من جانبنا، إذا تحدثنا عن الصناعات الدفاعية فنحن طوينا هذه الصفحة”، مشيراً إلى أنّ إدارة الصناعة الدفاعية التركية “أزالت هذه المسألة من جدول الأعمال”. 

وتابع: “لدينا حالياً 4 أنواع من أنظمة الدفاع الجوي في الخدمة، ومنذ 3-4 سنوات كان عددهم صفراً”.

وأكد رئيس إدارة الصناعة الدفاعية التركية أنّ لدى بلاده الآن “قدرات كبيرة جداً”، واصفاً نظام “أس-400” بأنّه “أحد أفضل أنظمة الدفاع الجوي في العالم”.

وتابع: “تركيا ناقشت مع دول البلطيق إمكانية توريد طائرات مقاتلة من دون طيار إليها، وهذه البلدان تقوم بالتحضيرات، لقد أجرينا اتصالات مع ممثليها”.

وقال رئيس الصناعات الدفاعية التركية عن وسائط الدفاع الجوي المستوردة من روسيا إن تركيا وروسيا لا تواجهان صعوبات في تنفيذ اتفاقية توريد منظومات “إس-400” لتركيا، مشيرا إلى أن كلا من الطرفين عازم على تسديد الالتزامات الناشئة من الاتفاقية.

ودعا الرئيس التركي رجب طيب إرودغان، الخميس الماضي، الرئيس الأميركي جو بايدن إلى “رفع جميع العقوبات غير العادلة، والمفروضة على تركيا، في مجال الصناعات الدفاعية”.

وفرضت الولايات المتحدة الأميركية، في شهر نيسان/أبريل 2021، عقوبات على إدارة الصناعات الدفاعية التركية وعدد من المسؤولين الرفيعين، على خلفية العلاقات بقطاع الدفاع الروسي الجوي

وأبلغ إردوغان بايدن، في اتصال هاتفي بينهما، أنّ أنقرة تتوقع تلبية طلبها شراء 40 طائرة جديدة، وتحديث أسطولها من طائرات “أف – 16″، في أقرب وقت ممكن، وفق وكالة “رويترز”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*