الخارجية الأمريكية تحدد الدول الحليفة المالكة لأنظمة “إس-300” الصاروخية لنقلها لأوكرانيا

صواريخ "إس-300" الروسية
صواريخ "إس-300" الروسية

أشارت شبكة “سي إن إن” الى أن وزارة الخارجية الأمريكية تحاول تحديد الدول التي تملك أنظمة “إس-300” الصاروخية الروسية وتدرس أساليب نقلها إلى أوكرانيا.

ونقلت الشبكة عن مصادرها أن “وزارة الخارجية الأمريكية تعمل حاليا على تحديد قائمة الدول التي تملك أنظمة “إس-300” الروسية وتدرس احتمال نقلها إلى أوكرانيا”، مضيفة أنه ليس من الواضح كيف تنوي الولايات المتحدة تجديد مخزون أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات في هذه البلدان.

من جهتها أعلنت كازاخستان، على لسان وزير دفاعها، روسلان جاكسيليكوف، بأن الولايات المتحدة لم تتقدم بطلب إلى بلاده للحصول على أنظمة “إس-300” الصاروخية الروسية لنقلها فيما بعد إلى أوكرانيا.

وقال الوزير، اليوم الأربعاء: “لم يكن هناك مثل هذا الطلب. ولا يمكن أن يكون موجودا… أضمن لكم أنه لم يكن هناك مثل هذا النداء لنا مطلقا ومن غير المحتمل أن يكون كذلك”.

إذا لم يسمح الغرب لأوكرانيا بامتلاك طائرات مقاتلة إضافية لصد هجوم الكرملين، فعليهم السعي لتزويدها بأنظمة صاروخية من بعض الدول الأعضاء في الناتو – كيث كيلوج، مستشار الأمن القومي السابق لنائب الرئيس مايك بنس

وفي حديثه على قناة “فوكس نيوز” ، أشار كيث كيلوج، مستشار الأمن القومي السابق لنائب الرئيس مايك بنس، إلى أنه إذا لم يسمح الغرب لأوكرانيا بامتلاك طائرات مقاتلة إضافية لصد هجوم الكرملين، فعليهم السعي لتزويدها بأنظمة صاروخية من بعض الدول الأعضاء في الناتو.

وقال الجنرال إن دولتين من دول البلقان، اليونان وبلغاريا، إلى جانب سلوفاكيا العضو في حلف شمال الأطلسي، تمتلك جميعها أنظمة “إس-300” الروسية الصنع.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*