مقابلة مع المدير الإداري لشركة Collins Aerospace في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا

في هذه المقابلة، تتطرّق أمل عثمان، المدير الإداري لشركة Collins Aerospace في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، إلى تحديات الصناعة وخطط الشركة.


– كولينز إيروسبيس ليست جديدة على الشرق الأوسط، ما هي الإستراتيجية لزيادة تواجد الشركة في الخليج ودخول أسواق جديدة؟
تأسست شركة Collins Aerospace في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ عقود، وهي توفّر مجموعة كاملة من حلول الطيران والدفاع لوزارات الدفاع ومصنّعي الطائرات وشركات الطيران والعملاء الآخرين. يشمل وجودنا في المملكة العربية السعودية منشأة في الرياض ومكاتب في مقر القوات الجوية الملكية السعودية.
بهدف توسيع التواجد في المنطقة، تعمل كولينز على تعزيز صناعة الطيران والدفاع المحلية من أجل تنويع النشاط الاقتصادي للبلاد وتطوير قوة عاملة وطنية عالية الإنتاجية وذات مهارات عالية.
ولدعم ذلك، نحن نشارك بنشاط مع التصنيع الإقليمي والنظام البيئي للموردين للشراكة محلياً، والمساهمة في وظائف الموردين والمساعدة على تعزيز القدرات الصناعية وتنويع أنشطة اقتصاد الدولة.
نحن ملتزمون أيضاً بدعم وإثراء مجتمعات الشرق الأوسط من خلال توفير فرص تعليمية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) والاستثمار في القوى العاملة المحلية.


– كيف تقوم Collins Aerospace بتعديل منتجاتها حسب الطلب والمناخ والبيئة في دول الشرق الأوسط؟
يعكس التزامنا بالعمل في منطقة الشرق الأوسط قيمنا المشتركة ورغبتنا المشتركة في تنمية الأعمال التجارية لدعم طموحات المنطقة الاقتصادية والدفاعية والفضائية.
نظهر ذلك من خلال مشاركتنا كعضو مؤسس في Aviation X Lab –  وهو تعاون فريد طويل الأمد مع شركة Airbus، وطيران الإمارات، وعدد قليل من الشركات الأخرى التي تعمل وتركّز على الحقبة الآتية من السفر الجوي.
تعمل كولينز أيضاً مع النظام البيئي الدفاعي الإقليمي للتعاون في عروض المنتجات الدفاعية الجديدة ولتوفير خدمات الصيانة والإصلاح والفحص عبر عدّة أنظمة لأنواع عديدة من الطائرات العسكرية. كما نعمل على التأكد من أن قدراتنا وعروضنا تمكّن عملائنا من الحصول على قوات مسلحّة أكثر استنارة وفعالية.


– ما هي خطط العمل الحالية للحفاظ على استمرار نمو الشركة على مدى السنوات الخمس المقبلة؟
نتطلّع إلى توسيع قدراتنا المحلية في المملكة العربية السعودية مع استمرارنا في النمو ودعم تنفيذ رؤية 2030. ونعتقد أن دورنا – ومسؤوليتنا – مساعدة العملاء في رؤيتهم للتنويع الاقتصادي.
كجزء من التزام كولينز بالمساعدة في تعزيز القدرات الصناعية لصناعات الدفاع والطيران الإقليمية في هذا السوق الاستراتيجي، تستثمر الشركة في عدد من اتفاقيات الشراكة في المنطقة.
مفتاح أي خطط نمو مستقبلية هو الالتزام بمساعدة صناعتنا في الدفاع عن مستقبل أكثر استدامة للجميع. لهذا السبب نسعى – مع عملائنا ومن أجلهم – إلى العمل على تقنيات الطاقة البديلة والمتجددة وطرق ممارسة الأعمال التي تقلل من حرق الوقود والانبعاثات والتكاليف.


– هل هناك تعاون مع شركة عربية معروفة حاليا؟
تتمتع Collins Aerospace بتاريخ طويل من الشراكات في المملكة العربية السعودية. لقد أقمنا شراكة مع شركة الإلكترونيات المُتقدّمة لإنتاج وتجميع شاشات عرض إلكترونيات الطيران وأنظمة الاتصالات للعديد من الطائرات المستخدمة في السعودية. لقد دخلنا أيضاً في شراكة لإنشاء قدرات MRO محلية للآليات العسكرية.
وأصدرنا إعلانين حديثين بخصوص خطط لتوسيع قدراتنا المحلية في السعودية.
الإعلان الأول هو اتفاقيتنا الجديدة مع شركة “تقنية”، وهي شركة سعودية لتطوير التكنولوجيا والاستثمار. تم الإعلان عنها في معرض دبي للطيران. من خلال هذا الإتفاق، ستتوسّع تغطية كولينز ACARS في شبه الجزيرة العربية السعودية. ستشرف “تقنية” على نشر المحطة الأرضية في مواقع مناسبة عبر المملكة العربية السعودية لسد الفجوة الجغرافية الحالية في التغطية.
ثانياً، اتفاقيتنا مع شركة Shamis Technologies و Eraf Industrial Company للانضمام إلى اتحاد لتطوير مركبة أرضية القيادة وذات تحكم تكتيكي. وتم الإعلن في شباط أن شركاتنا الثلاث ستعمل مع Navistair Defense و Kratos Defense & Security Solutions. السيارة التي صنعت في المملكة العربية السعودية، سيتم عرضها لأول مرة في WDS. على وجه التحديد، ستوفر كولينز حلولاً برمجية لتطوير محطة أرضية ISR تعتمد على Collins Sci-Toolset. أصبحت القدرة على استغلال نقاط البيانات الرئيسية ومشاركتها، في ظل الكمية المتزايدة باستمرار من المعلومات والبيانات عبر المجالات، عاملاً تمكينًًا رئيسياً للعمليات العسكرية والأمنية.


– ما هي أهدافك لشركتك وما التحديات التي عليك التغلب عليها؟
بعد إحداث الاندماج بين شركة Raytheon وشركات الطيران التابعة لشركة United Technologies في نيسان 2020، أتيحت لنا فرصاً جديدة من حيث التآزر التكنولوجي وقنوات التسويق من شركات Raytheon Technology الأخرى.
بينما نتطلّع إلى السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة، ستلعب كولينز، كجزء من Raytheon Technologies، دوراً مهماً في تحويل الشركة. يتطلع RTX إلى إزالة التكلفة الهيكلية طويلة الأجل، ومواءمة أنظمة التشغيل الخاصة بنا لتحسين أداء البرنامج، ومشاركة التقنيات عبر خطوط الإنتاج، وتحديث منشآتنا للاستفادة من الجيل التالي من تقنيات الهندسة الرقمية المتقدمة والصناعة 4.0. سيضمن هذا التركيز على التميّز التشغيلي، إذ إننا نقدّم أفضل المنتجات والحلول الممكنة لعملائنا.
تحت مظلة RTX، نحن قادرون على تضخيم التزامنا بـ “رؤية السعودية 2030” للتنويع الاقتصادي ، وتطوير شراكات جديدة وتدريب المواهب المحلية لتعزيز وجودنا. تخدم شركاتنا المدمجة العملاء في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط ، من خلال مجموعة متنوعة من الشركات الرائدة في الصناعة لا تعتمد على المنصة.
ولن تكتمل أي مناقشة للتحديات المستقبلية دون الاعتراف بالكم الهائل من العمل الذي يتعيّن على صناعتنا القيام به للتصدي لتغيّر المناخ وتحقيق الأهداف التي التزم بها مجتمع الطيران العالمي الأوسع في عام 2008: 1) تحسين كفاءة الوقود من خلال 1.5 في المائة سنوياً من 2010 إلى 2020؛ 2) تثبيت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون عند مستويات محدّدة اعتباراً من عام 2020؛ 3) خفض صافي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من 50 في المائة بحلول عام 2050 مقارنة بمستويات عام 2005.
انضمت كولينز مؤخّراً إلى التزام على مستوى الصناعة لتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية في النقل الجوي بحلول عام 2050، في إعلان صادر عن مجموعة عمل النقل الجوي (ATAG). ينصب تركيز الشركات المصنّعة للطيران على تمكين تحسينات الكفاءة في المستقبل لدعم هدف خفض الكربون على المدى الطويل في الصناعة.


– هل يمكنك إخبارنا عن مشاركة Collins Aerospace في WDS 2022؟ ما هي الأهداف والنتائج المتوقعة؟
نحن متحمّسون للمشاركة في النسخة الأولى من WDS في المملكة العربية السعودية. بالنسبة لعملائنا، نريد أن نظهر كيف يمكن لاتساع وعمق تجربتنا في مساعدتهم في حل تحدياتهم الفورية، مع إعدادهم للاحتياجات المستقبلية للصناعة والسوق.
بشكل عام، نريد أن نضع كولينز باستمرار كشركة رائدة في الصناعة في إعادة تعريف الفضاء والدفاع نحو مستقبل أكثر ارتباطًاً وكفاءة واستدامة، مع البناء على الاعتراف بعلامتنا التجارية الحالية في المملكة العربية السعودية. ونودّ أن ينظر المشاركون في WDS 2022 إلى Collins Aerospace كشريك مفضل لتقديم حلول أكثر ذكاءً للمهمة.


– ما الذي ستعرضه في WDS هذا العام؟
ستعرض Collins Aerospace عدداً من الأنظمة الدفاعية المتقدّمة في WDS. وتشمل:
حلول C4IS المتقدمة:
يعد الاتصال أمراً حيوياً في المملكة العربية السعودية، ونحن نركّز على توفير حلول مفتوحة وقابلة للتشغيل البيني وقابلة للتطوير لتمكين القيادة والتحكم في جميع المجالات في ساحة المعركة في بيئة تهديد معقّدة بشكل متزايد. كلما كان أعضاء خدمتنا أكثر ارتباطًا، كلما كانت القرارات التي يمكنهم اتخاذها أفضل – سواء كانت التهديدات تأتي من الجو أو الأرض أو البحر أو الفضاء.تقدم كولينز إلى المنطقة أحدث جيل من نظام الاستطلاع متعدّد الأطياف MS-110، والذي يعد تكملةً لنظام DB-110 المنتشر على نطاق واسع، بالإضافة إلى رادار TacSAR الجديد الذي يكمل MS-110.
تقدم كولينز أنظمة الاتصالات والملاحة والمراقبة على العديد من المنصات العسكرية المستخدمة في المملكة بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر ، F-15 و Hawk و C-130 و Blackhawks.
الطائرات المحسنة:
ستعرض كولينز أحدث إلكترونيات الطيران، Pro Line Fusion، لطائرة النقل العسكرية الجديدة من طراز C-390، والتي يتم تقديمها لأول مرّة في المملكة العربية السعودية. مع Pro Line Fusion، يمكن للمشغلين العسكريين أداء المهام الصعبة مع الامتثال للولايات المدنية.
لدى Collins حلول لإطالة عمر الطائرات العسكرية، مثل C-130 Hercules متعدّدة الاستخدامات. تم تشغيل ما يقارب 200 C-130 Hercules من قبل القوات الجوية في الشرق الأوسط منذ أن تم تسليم الأولى في أوائل الستينيات. 
اليوم ، لا تزال العديد من القوات الجوية في المنطقة تشغّل الطائرات، وبدورها، تشغّل القوات الجوية الملكية السعودية أكبر سرب خارج الولايات المتحدة.
تقدم Collins أكثر من 21 ابتكاراً لمساعدة المشغّلين على تحديث طائراتهم الحالية من طراز C-130، بما في ذلك تطوير العجلات والمكابح والمراوح وإلكترونيات الطيران (قمرة القيادة و EVS) والمقاعد ومعدات المهمة والأنظمة الأرضية والدعم.
تقدّم Collins Aerospace أيضاً الجيل التالي من مقاعد قذف ACES 5 لتطوير مقاعد ACES II القديمة على طائرات F-15 و F-16. يتميز مقعد ACES 5 بمنع انقلاب الرأس والرقبة والذراع والساق، بالإضافة إلى مقلاع لتعويض الحمل يعتمد على وزن الراكب. يقلّل ACES 5 من الإصابات الخطيرة المرتبطة بالقذف إلى أقل من 5 بالمئة وإصابات العمود الفقري المرتبطة بالقذف إلى أقل من 1 بالمئة.


– ما هي القوة الأكبر لدى شركة Collins Aerospace في الوقت الحالي؟
كان لشركة Collins Aerospace مهمة فريدة منذ اليوم الأول: إعادة تعريف الفضاء الجوي. إنه ما نقوم به كل يوم، عبر كل نشاط تجاري، في كل منطقة، لاختراق الوضع الراهن وإثارة الابتكار وتقديمه لعملائنا. 
يتركّز عملنا حول مجالات التركيز الإستراتيجية الرئيسية، حيث يساهم كل جزء من أعمالنا بخبرته الهندسية والتصنيعية لإنشاء تقنيات وقدرات تطويرية يمكن أن تحول صناعتنا. داخل كولينز، نفكّر في هذه التقنيات المتقدّمة من سبع نقاط إستراتيجية: الهياكل المتقدمة، الطائرات المكهربة، العمليات المستقلّة، تجربة المقصورة، النظام الإيكولوجي للطيران المتصل، مساحات قتال متّصلة، والحلول المتكاملة.
في جميع المجالات، قد تكون قدرتنا على تزويد العملاء العسكريين والتجاريين بالحلول المتكاملة التي تحل مشكلاتهم حقًا هي أكبر نقاط قوتنا في الوقت الحالي – وقد أصبحت أكثر شمولاً بعد اندماجنا مع شركات Raytheon. إن قدرتنا على دمج العمليات والمواد والتقنيات الجديدة والحالية من جميع أنحاء المؤسسة تجعلنا متميزين في الصناعة. يسمح لنا باتباع نهج واسع بلا حدود لحل المشكلات وتقديم حلول مبتكرة – مثل العمود الفقري الجديد للحوسبة وتوزيع الطاقة، وحلول إدارة الطاقة والحرارة، والهياكل متعدّدة الوظائف – التي تتجاوز حدود النظام التقليدية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*