بعد نشرها بمحيط كييف.. تعرف الى قدرات صواريخ “توتشكا” الروسية

كشفت الاستخبارات الأوكرانية، في 6 آذار / مارس الحالي، عن نشر الجيش الروسي صواريخ توتشكا بمحيط العاصمة كييف مع دخول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الحادي عشر، حيث تتزايد المؤشرات بأن كييف ستسقط في النهاية بأيدي القوات الروسية.

وأفاد مراسل “العربية” و”الحدث” بوجود مساعي روسية لدخول العاصمة كييف من المنطقة الشمالية، وسط قصف روسي وحشي على ضواحي كييف.

وقالت الاستخبارات الأوكرانية إن روسيا تنشر صواريخ “توتشكا” الباليستية في محيط كييف.

“توتشكا” .. صاروخ باليستي بنظام توجيه داخلي يبلغ مداه حسب الجيل بين 70 و 180 كم، تم تصميمه أساسا كبديل عن صاروخ “لونا”.

يعمل الصاروخ بالوقود الصلب ويتميز بسرعة تجهيزه للإطلاق، حيث يكون مجهزا داخل “كبينة” العربة، وتحمله عربة برمائية سداسية الدفع يكون الصاروخ محفوظا فيها ضمن “كبينة” لها بابان أعلى العربة، ويمكن تجهيز الصاروخ وإطلاقه خلال 15 دقيقة. 

إضافة لسرعة تجهيزه وإطلاقه، يتميز هذا الصاروخ بأنه أدق من الأنواع الأخرى من الصواريخ كـ”سكود بي” و”سكود سي” و”لونا”، بحيث لا تتجاوز دائرة الخطأ فيه 200 متر عن الهدف، وعند استخدام رأس حربي شديد الانفجار (يبلغ وزن رأسه الحربي 600كغ) فإن دائرة التأثير يبلغ قطرها حوالي 200 متر. 

مستفيدين من خبرتهم وتجربتهم في الأنواع السابقة قام السوفييت بتصميم الصاروخ، وتحسين دقته ليكون قادرا على إصابة أهداف مثل المطارات المتقدمة، أو حتى وحدات الدفاع الجوي المضاد للصواريخ أو تجمعات الوحدات البرية.

صاروخ “توتشكا” يستطيع حمل رأس حربي شديد الانفجار أو كيماوي أو نووي أو عنقودي بالإضافة إلى عدة أنواع أخرى من الرؤوس الحربية منها ما هو مخصص لتدمير التجهيزات الإلكترونية أو مدرجات المطارات. 

تعتبر صواريخ “توتشكا” عنصرا هاما في الترسانة الصاروخية الروسية حيث حصلت عليه عام 1983 من الاتحاد السوفييتي.

يمتلك النظام، الجيل الأول من هذه الصواريخ حيث يبلغ طول الصاروخ ستة أمتار ونصف، وقطره خمسة وستين سم، ووزنه طنان، ويبلغ مداه سبعين كيلومترا وسرعته خمسة أضعاف سرعة الصوت ودائرة الخطأ فيه لا تتجاوز مائة وخمسين مترا، ويمتلك النظام رؤوسا حربية شديدة الانفجار، بالإضافة إلى الرؤوس العنقودية، كما يُعتقد بامتلاكه لرؤوس حربية كيماوية لهذا النوع من الصواريخ. 

يمتلك النظام فوج إطلاق لصواريخ “التوتشكا”، حالها حال صواريخ “السكود” و”لونا”، موزع على ثلاثة كتائب، كل كتيبة موزعة على ثلاث سرايا، تحتوي كل سرية مجموعة من عربات الإطلاق والخدمة. 

ويقدر عدد الصواريخ التي يملكها النظام بحوالي 210، وعدد من عربات الإطلاق والخدمة, فيما تأتي الدولة الخصم أوكرانيا في المرتبة الثانية بـ90 قاذفة، وبلاروسيا حليف موسكو 36 قاذفة، بلغاريا 18 قاذفة، اليمن 10 قاذفات، أرمينيا (8 قاذفات على الأقل، أذربيجان 3 قاذفات، بالإضافة إلى كل من سوريا وكازاخستان اللتين تملكان أعداداً لم يتم الكشف عنها من قاذفات “توتشكا”.

كما تملك كوريا الشمالية أيضا المنظومة الروسية لكنها لم تكشف أيضا عن عددها، فيما تؤكد تقارير أن بيونج يانج قد أدخلت تطويرات عليه.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*