تعرف إلى مسيرّات “سويتش بليد” الانتحارية التي ستزود أمريكا بها أوكرانيا

طائرة مسيرة من طراز "سويتش بليد"
طائرة مسيرة من طراز "سويتش بليد"

أفادت مصادرُ أميركية أن الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا بطائرة مسيرة من طراز “سويتش بليد” الصغيرة التي تُسمَّى “الكاميكازي” وبمقدورِها حملُ رأسٍ حربي وتفجيرُ نفسِها في الهدف.

أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن، الأربعاء، عن تقديم مساعدات أمنية إضافية لأوكرانيا بقيمة 800 مليار دولار، مع سعيه للرد على دعوة نظيره الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى للمساعدة أمام الكونجرس.

وقالت مصادر مطلعة لشبكة “سى إن إن” إن الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا بشكل خاص بطائرات بدون طيار من طراز سويتش بليد Switchblade.

وهذه الطائرات الصغيرة المحمولة المسماة بطائرات كاميكازى، ويطلق عليها اسم المسيرات الانتحارية، وتحمل رؤوسا حربية وتنفجر عند الاصطدام. ويمكن أن يصل أصغر طراز إلى هدف على بعد 6 أميال، وفقا للشركة للمنتجة للمسيرات، لكن لم يتضح النموذج الذى سترسله الولايات المتحدة إلى أوكرانيا.

وتمت إضافة مسيرات “سويتش بليد” الى القائمة الممتدة من الأسلحة العسكرية المطلوبة لأوكرانيا والمساعدات التكنولوجية بعدما تشاور مسئولون أوكرانيون مع شركاء الكونجرس حول مسودة الصائمة هذا الأسبوع.

 ولم تصل المساعدات إلى حد فرض حر طيران أو تقديم طائرات مقاتلة قال زيلينسكى إنها ضرورية لمواصلة قتال أوكرانيا ضد روسيا.

طائرة مسيرة من طراز “سويتش بليد”

 وذكرت شبكة إيه بى سى نيوز أنه على العكس من مسيرات بريداتور، التى تبدو مشابهة للطائرات الصغيرة وتطلق صواريخ على الأهداف، فإن نموذج سويتش بليد الأصغر يناسب حقيبة الظهر، ويطير مباشرة نحو الأهداف ليفجر رأسه الحربى الصغير بها.

 ويبلغ طول نموذج “سويتش بليد” 300 أقل من قدمين، وتزن نحو 5.5 رطلا فقط، ويمكن إطلاقها من أنبوب صغير أشبه بالهاون، ويمكنها أن تحلق لمدة 15 دقيقة. فى حين أن نموذج 600 الأكبر فعال ضد الأهداف المدرعة ويمكن أن يحلق لأكثر من 40 دقيقة، لكن زنته تصل أكثر من 50 رطلا.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*