شركة “ريثيون” تفوز بعقد لتزويد البحرية الأميركية برادارات جديدة بقيمة 651 مليون دولار

ستجهز البحرية الأميركية أسطولها الجديد – من سفن الدورية الصغيرة إلى حاملات الطائرات العملاقة – برادارات جديدة يمكنها رصد صواريخ وطائرات العدو وتتبعها في وقت واحد، بموجب عقد بقيمة 651 مليون دولار مع شركة Raytheon Missiles & Defense.

ويشمل العقد خيارات، إذا تم تنفيذها، من شأنها أن ترفع القيمة التراكمية للعقد إلى 3.16 مليار دولار.

مع هذا المبلغ، ستوفر Raytheon Missiles & Defense، وهي شركة تابعة لشركة Raytheon Technologies، الأجهزة من أجل تأمين الإنتاج والاستدامة لعائلة SPY-6 من الرادارات.

ويس كريمر، رئيس “Raytheon Missiles & Defense”: “لا يوجد رادار آخر يشبه بالقدرات البحرية العائمة SPY-6، وهذه الصفقة تسلّط الضوء على أهمية تصميمه وإنتاجه المستقبلي للبحرية. SPY-6 هو الرادار البحري الأكثر تقدماً، وسيوفر قفزة هائلة إلى الأمام في قدرة الجيش لعقود قادمة.”

بدوره، قال ويس كريمر، رئيس Raytheon Missiles & Defense:

“لا يوجد رادار آخر يشبه بالقدرات البحرية العائمة SPY-6، وهذه الصفقة تسلّط الضوء على أهمية تصميمه وإنتاجه المستقبلي للبحرية. SPY-6 هو الرادار البحري الأكثر تقدماً، وسيوفر قفزة هائلة إلى الأمام في قدرة الجيش لعقود قادمة.”

كما ستسمح الرادارات للبحارة برصد التهديدات، بما في ذلك الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، على مسافات أكبر، والرد عليها بشكل أسرع.

أما من جهته، فقد قال كيم إرنزن، رئيس القوة البحرية في شركة Raytheon Missiles & Defense إنه “بمثابة تحسن كبير مقارنة بما تمتلكه البحرية الأميركية حالياً على متن سفنها، فالأمر أشبه بالانتقال من مصباح قديم إلى إلى آخر ضخم”.

وفي عام 2021، بدأت البحرية في تثبيت أول رادار SPY-6 على طائرة Aegis Flight III الجديدة عالية التقنية، USS Jack H. Lucas (DDG 125).

وتشمل عملية تركيب رادار SPY-6 سفينة فئة DDG على أربع صفائف ونظام طاقة ونظام تبريد ومعالج خلفي لحساب إشارات الصفيف.

قابلة للتطوير في المستقبل

إن رادار SPY-6 هو أول رادار للبحرية قابل للتطوير، مما يجعل من السهل تكوينه لأي نوع من السفن.

لقد تم بناؤه باستخدام “لبنات بناء” فردية تسمى التجميعات المعيارية للرادار. كل RMA يتضمن أنتان رادار 22x2x، يمكن أن تعمل الـRMA معاً لتشكيل مجموعة من أي حجم تقريباً لتناسب متطلبات مهمة أي سفينة.

في السياق، قال سكوت سبينس، مدير منطقة برنامج الرادارات البحرية في Raytheon Missiles & Defense:

“يمكننا توسيع نطاقها ليناسب الفرقاطات وفئات السفن الأخرى، ويمكننا إضافة إمكانات لجميع هذه الأنظمة الأساسية بسلاسة وسرعة بالغة.”

وبحلول نهاية العقد، ستستفيد أكثر من 45 سفينة من الرادار.

سكوت سبينس، مدير منطقة برنامج الرادارات البحرية في “ريثيون”: “هذا العقد يرسخ SPY-6 كحجر زاوية للبحرية، إذ إنه لا يقود فقط القدرات المتقدمة، ولكن يوفر أيضاً الاستدامة من خلال وجود لوجستيات مشتركة لدعم كل تلك السفن، والتدريب المشترك للبحارة الذين سيعملون على تشغيل الرادارات وصيانتها

وقال سبينس: “هذا العقد يرسخ SPY-6 كحجر زاوية للبحرية، إذ إنه لا يقود فقط القدرات المتقدمة، ولكن يوفر أيضاً الاستدامة من خلال وجود لوجستيات مشتركة لدعم كل تلك السفن، والتدريب المشترك للبحارة الذين سيعملون على تشغيل الرادارات وصيانتها”.

وتسهل عملية تطوير البرامج الأساسية للرادارات من دون الحاجة إلى تثبيت أجهزة جديدة. وبموجب عقد منفصل لدعم التكامل والإنتاج، ستقدم Raytheon Missiles & Defense تطويرات البرامج على مدى عمر عائلة SPY-6.

تلبية معدل الإنتاج العالي

استثمرت Raytheon Missiles & Defense أكثر من 500 مليون دولار في البنية التحتية وتحسينات قدرات لـ SPY-6، واستخدمت الشركة مركز التصميم الشامل لتكوين المصنع وتحسين العمليات لتقديم أسرع وأفضل.

وقال سبينس: “لقد قمنا بتبسيط بناء واختبار SPY-6 بشكل كامل لتلبية معدلات الإنتاج العالية”.

قال سبينس: “هناك قدر كبير من العمل عبر قاعدة التوريد الخاصة بنا، وفي جميع أنحاء البلاد، لإنجاح هذه العائلة من الرادارات”.

الاستدامة بالابتكار

أثناء تلبية متطلبات الإنتاج، تواصل Raytheon Missiles & Defense العمل مع البحرية لتحسين الرادار.

في عام 2021، اختبرت الشركة ومكتب الأبحاث البحرية برنامج الاستشعار الموزع الجديد لرادار SPY-6.

يدعم العرض هدف البحرية المتمثل في إنشاء شبكات استشعار موزعة للدفاع ضد التهديدات المتطورة.

وفي وقت سابق، أكملت Raytheon Missiles & Defense and Navy الاختبار على رادار Enterprise Air Surveillance Radar، أو EASR، في منشأة اختبار Wallops Island التابعة للبحرية في ولاية فرجينيا.

يُعرف الرادار الدوار SPY-6 (V) 2 ورادار SPY-6 (V) 3 ذي الوجه الثابت معاً باسم EASR.

وركزت الاختبارات على الحرب المضادة للطائرات وقدرات التحكم في الحركة الجوية والعمليات الجوية وأنظمة الطاقة للرادارات.

وسيحل نظام EASR محل الرادارات القديمة أحادية الوظيفة وسيحسن المدى والأداء.