السعودية تعزّز دباباتها من طراز “ابرامز” بدعم فني أميركي

دبابة M1A2S تابعة للقوات البرية السعودية
دبابة M1A2S تابعة للقوات البرية السعودية

أكد موقع Shephard Defense Insight أن السعودية وبولندا ستحصلان على الدعم الفني لدبابات ابرامز M1A2.

وستقدم شركة جنرال دايناميكس لاند سيستمز “الدعم الفني” للبلدين وفق التقرير. وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية في إشعار عقد بتاريخ 13 أيار/ مايو أن بولندا والمملكة العربية السعودية هما المستفيدان ، ومن المتوقع أن تكمل جنرال دايناميكس العمل على تعديل عقد الجيش الأميركي بقيمة 28.96 مليون دولار بحلول 30 يونيو 2023.

وقد تم تجهيز القوات البرية السعودية بإحدى أقوى الدبابات في العالم وهي “M1A2S” أبرامز، وبما أن القوات البرية السعودية تمتلك 442 دبابة من هذا الطراز بذلك تشكل العمود الفقري في الجيش السعودي، وأصبحت دبابته القتالية الرئيسية. وللمحافظة على أسطول دبابات أبرامز، التي تم شراؤها من خلال برنامج المبيعات العسكرية الخارجية، اتفقت السعودية مع شركة Booz Alen Hamilton في تشرين الأول/ أكتوبر 2014 على إنشاء مكتب في المملكة العربية السعودية لمراقبة عمليات الشراء المحلي. وتتمتع دبابات M1A2S بميزات خاصة محددة تزيد من قدراتها الفتاكة.

دبابة M1A2 الأميركية
دبابة M1A2 الأميركية

وتعد بولندا أحدث عملاء M1A2 . وفي يوليو 2021 ، أعلنت الحكومة البولندية ووزارة أنها أرسلت خطاب طلب إلى حكومة الولايات المتحدة لتزويدها ب250 دبابة من طراز ابرامز M1A2 . وفي فبراير 2022 ، وافقت وزارة الخارجية الأميركية على حزمة عسكرية بقيمة 6 مليارات دولار ، بما في ذلك معدات الدعم والتدريب واللوجستيات.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) الأميركية وقّعت في 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2016، عقداً مع المملكة العربية السعودية لترقية نظام التدريب النيراني المتقدم لدبابة “أم 1 أي 2 أس” (M1A2S). وتبلغ قيمة العقد، الذي تم توقيعه بموجب المبيعات العسكرية الأجنبية (FMS)، حوالى 48 مليون دولار، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية في بيان نشرته على موقعها الرسمي.

هذا ويمكن تزويد الدبابة بمجموعة واسعة من الأسلحة، بما في ذلك مدافع رشاشة من عيار 105 ملم و120 ملم، بالإضافة إلى القاذفات والقنابل الدخانية. يُشار إلى أن الشرعة القوى لها تبلغ 67.6 كم/ساعة.

كما تمتلك الدبابة قدرات بصرية خاصة تسمح لقيادة الدبابة بمهاجمة هدفين في وقت واحد. أما نظام التدريب النيراني المتقدم فهو عبارة عن معدة تحاكي التدريب الخاص بقادة الدبابة لإعدادهم لمجموعة متنوعة من الحالات التي قد يواجهونها في ساحة المعركة.

مميزات M1A2S :

  • الوزن : 69 طن
  • الطول: 9.83 م
  • العرض : 3.66 م
  • الارتفاع : 2.44 م
  • المدى : 265 ميل