وأخيراً.. علماء يكشفون تفاصيل “مرض حرب الخليج” الذي أصاب الجنود

مرض حرب الخليج

إحتار العلماء لفترة 30 سنة في تفسير الأعراض الغريبة والخطيرة التي أصابت الجنود الأمريكيين الذين شاركوا في حرب الخليج. واليوم تقول المجلة العلمية “ساينس ديلي” إنها “كشفت عن لغز” ما كان يسمى “مرض حرب الخليج”.

أكد العلماء من خلال التحليل الجيني أن غاز الأعصاب السارين هو المسؤول عن هذه الأعراض. وأشاروا إلى أن الجنود الذين تعرضوا للغاز أصيبوا بمرض حرب الخليج، كما كشفوا أن جينًا معينًا يحدد بعضًا من قدرة الجسم على تكسير السارين.

باختصار، تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن مرض حرب الخليج نتج عن غاز السارين، الذي تم إطلاقه عندما تم قصف مستودعات الأسلحة الكيماوية ومصانع الإنتاج في العراق، وفقًا لما قاله روبرت هيلي، رئيس قسم علم الأوبئة وأستاذ الداخلية. الطب في المركز، والمؤلف الرئيسي للدراسة.

في السنوات التي أعقبت حرب الخليج (1990-1991)، بدأ أكثر من ربع الجنود الأمريكيين وقوات التحالف التي خدموها يعانون من أعراض حادة، يشكون من أعراض حادة بما في ذلك التعب والحمى والتعرق الليلي والذاكرة ومشاكل في التركيز والتذكر الكلمات المناسبة، الإسهال والعجز الجنسي وآلام شديدة في الجسم.

في حين أن هذه الدراسة ليست الأولى، كما قرر العلماء في عام 1995، أن سبب مرض حرب الخليج هو تعرض الجنود لغازات الأعصاب، فقد استغرقت الدراسة سنوات عديدة لتأكيد ذلك.

وكالات