لماذا ترسل روسيا دبابات “تي-62” إلى أوكرانيا؟

دبابة من طراز "تي-62 إم"
دبابة من طراز "تي-62 إم"

ترجمة خاصة – دفاع العرب

أظهرت التقارير الصادرة في 26 شباط/ فبراير الماضي، إرسال دبابات “تي-62” إلى أوكرانيا، على الرغم من كونها خارج الخدمة في الجيش الروسي لأكثر من عقد من الزمن. 

تم تشكيل وحدات الدبابات الروسية حاليًا بالاعتماد على المتغيرات الحديثة من “تي-72” الأكثر تقدماً بشكل أساسي، بالإضافة الى عدد قليل من دبابات “تي-80” و “تي-90″، ودبابات “تي-90 أم” الأكثر تقدماً.

في هذا الإطار، أشارت مصادر غربية الى أن تجهيز “تي-62” القديمة ونقلها الى ساحة المعركة علامة على استنفاد قوة الدبابات الروسية بشكل خطير، وخسارة روسيا الحرب بسرعة في أوكرانيا.

لدى “تي-62” سمات تميزها عن “تي-72” دفعت بروسيا إلى إخراجها من الاحتياط في عام 2016، وللأسباب ذاتها نشرت روسيا “تي-62” في أوكرانيا وتم تفضيلها على الدبابات الأحدث. على الرغم من أن احتياطيات روسيا من دبابات “تي-72” و “تي-80” يُعتقد هي بالآلاف، إلا أن هناك أسباباً متعدّدة تجعل الدبابة القديمة أكثر ملاءمة لاحتياجات روسيا الحالية.

قامت روسيا سابقاً بإخراج “تي-62” من مخازنها لتجهيز الفيلق الخامس للجيش العربي السوري، نظراً لأن هذه الوحدات كانت موجّهة إلى حد كبير من قبل الضباط الروس، وكانت تتألف أساساً من جنود قليلي الخبرة، فقد كان يُنظر إلى “تي-62” على أنها دبابة أكثر ملاءمة بسبب عدم حاجتها الى الصيانة المستمرة وسهولة تشغيلها. 

ومع ذلك، فان العيب الأساسي في التصميم هو احتياجها إلى أربعة أفراد بدلاً من ثلاثة، المشكلة التي تواجهها حالياً جميع الدبابات الغربية التي تم تطويرها خارج فرنسا.

مشكلة أخرى واجهتها دبابة “تي-62” هي أن مدفعها أصغر حجماً من المدافع الروسية اللاحقة.

دبابة من طراز "تي-62"
دبابة من طراز “تي-62”

ومن غير المرجح أن يستخدم الجيش الروسي دبابات “تي-62” في أوكرانيا لأسباب عديدة، منها اضطرار روسيا الى زيادة عدد جنودها بسبب متطلبات طواقم الدبابات الإضافية. علاوة على ذلك، تتوفر دبابات “تي-72 أس” و “تي-80 أس” و”تي-64″ بأعداد كبيرة عند الجيش الروسي. ناهيك عن عدم تلقي الجنود الروس أي تدريبات على دبابات مثل “تي-62”.

من المرجح أن يتم استخدام الدبابات لتجهيز القوات الأوكرانية المتحالفة مع روسيا، وبشكل أساسي المناطق الشرقية الناطقة بالروسية، للسماح لهم بتشكيل وحدات جديدة بسرعة تحت إشراف روسي مثلما حدث مع الفيلق الخامس السوري. إذ بدأ الفيلق الخامس في تلقي دبابات “تي-72” أكثر تقدماً مع نمو قدراته واكتساب الوحدات التدريب والخبرة، ويمكن رؤية الاتجاه نفسه مع الوحدات الأوكرانية المتحالفة مع روسيا باستخدام “تي-62”.

ولعل الميزة الأساسية في دبابة “تي-62″هي إمكانية صيانتها وتشغيلها من قبل التقنيين من دون الحاجة إلى تدريب أو خبرة كبيرة، مما يجعلها الخيار الأفضل لتجهيز القوات المتحالفة مع روسيا في شرق أوكرانيا. 

https://militarywatchmagazine.com/article/why-russia-t62m-to-ukraine-local-force