مسؤول صيني: مبيعات الأسلحة الأمريكية لتايوان تجاوز 70 مليار دولار

كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ، وانغ ون بين ، في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، أن إجمالي مبيعات الأسلحة الأمريكية لتايوان تجاوز 70 مليار دولار.

وأضاف المتحدث أن الصين لن تسمح لأي دولة في العالم بالتدخل في سياستها الداخلية.

وقال وانغ ون بين إن تايوان أرض للصين، وقضية تايوان من شؤون الصين الداخلية، وحث الجانب الأمريكي على الالتزام بمبادئ إعادة توحيد الصين وبنود البيانات الثلاثة المشتركة بين البلدين. ودعا الجانب الأمريكي إلى عدم التقليل من العزيمة الحازمة والتوافق والقدرات القوية للشعب الصيني على حماية السيادة الوطنية للصين ووحدة أراضيها.

منظومة باتريوت الدفاعية الأمريكية
منظومة باتريوت الدفاعية الأمريكية

بعد محادثات بين الرئيس الأمريكي بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في طوكيو يوم الاثنين، أصدر البيت الأبيض بيانًا مشتركًا اليوم قال فيه إن الحكومتين الأمريكية واليابانية تراقبان عن كثب التعاون العسكري بين روسيا والصين، في حين أعرب الزعيمان عن قلقهما بشأن زيادة نشاط التعبير عن القلق. القوات المسلحة الروسية ومن الجانب الياباني، تعهدوا أيضًا بمواصلة مراقبة التعاون العسكري بين روسيا والصين.

جاء ذلك بعد أن قال الرئيس بايدن إن الولايات المتحدة الأمريكية مستعدة للتدخل عسكريا في حالة غزو الصين لتايوان.

يذكر أن الحكومة الأمريكية وافقت الشهر الماضي، على بيع تايوان تجهيزات وخدمات تدريب بقيمة قد تصل إلى 95 مليون دولار لصيانة نظام “باتريوت” للدفاعات الجوية، وهي ثالث عملية بيع يوافق عليها الرئيس الأمريكي جو بايدن، منذ تولّيه زمام الرئاسة.

وتعود أولاها إلى آب/ أغسطس مع إعطاء الضوء الأخضر لتسليم 40 مدفعا ذاتي الحركة من طراز “إم 109 إيه 6”.