تعرف الى نظام الدفاع الجوي NASAMS الذي تستعد الولايات المتحدة لتزويد أوكرانيا به

نظام الصواريخ أرض جو المتقدم المعروف باسم ™NASAMS
نظام الصواريخ أرض جو المتقدم المعروف باسم ™NASAMS

يعتبر نظام الصواريخ أرض جو المتقدم المعروف باسم NASAMS، حل دفاعي متوسط المدى عالي التكيف والمرونة، ويتألف من رادار Sentinel وصاروخ أرض جو متطور متوسط المدى مع مركز توزيع النيران من Kongsberg.

كشفت “ريثيون ميسلز آند ديفينس” في أكتوبر/ تشرين اول 2021، عن رادار دفاع جوي وصاروخي متوسط المدى لنظام NASAMS يدعى GhostEye™ MR. 

يضمن NASAMS لوحدات الدفاع الجوي نظاماً دفاعياً متطوراً وقابلاً للتخصيص يعزز قدرتهم على رصد والتصدي وتدمير الطيران المعادي الحالي والمتطور، والطائرات بدون طيار، وصواريخ كروز الجديدة. 

ينتشر NASAMS في 12 دولة وقد تم تركيبه في منظومة الدفاع الجوي في “منطقة العاصمة الوطنية” للولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2005. وتشمل هذه الدول:

الولايات المتحدة؛ والنرويج وفنلندا وإسبانيا وهولندا وعمان وليتوانيا وإندونيسيا وأستراليا وقطر والمجر ودولة غير معلنة،كلها اختارت الاعتماد على NASAMS لضمان أمنها الوطني والدفاع عن أصولها الحيوية. 

تكنولوجيا دائمة التطور 

بالتعاون مع شركة “كونجزبيرغ ديفينس أند آيروسبيس” تواصل ريثيون ميسلز آند ديفينس“ تزويد NASAMS بإمكانات جديدة. 

تم تصميم NASAMS استناداً على هيكلية معمارية نموذجية وموزعة ومفتوحة العتاد والبرمجيات، مما يسمح بإضافة التقنيات والإمكانات والمزايا الجديدة إليه. ومع ازدياد عدد مستخدمي NASAMS، ستضمن الترقيات المتواصلة جعله نظام الدفاع الأفضل من حيث الجهوزية للاشتباك والأكثر تطوراً من الناحية التكنولوجية.