مصر تستعد لإبرام صفقة لشراء طائرات مقاتلة وتدريبية وفرقاطات بقيمة تزيد عن 3 مليارات دولار

مقاتلة يوروفايتر تايفون معززة بالأسلحة
مقاتلة يوروفايتر تايفون معززة بالأسلحة

كشفت بوابة الدفاع الأسبانية InfoDefensa، أن مصر تستعد لإبرام عقد عسكري بقيمة 3 مليارات يورو، وهو اكبر استحواذ على تكنولوجيا الأسلحة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

ونشرت البوابة الإسبانية قائمة بالأسلحة التي تريد مصر الاستحواذ عليها:

  • 24 طائرة مقاتلة من طراز “يوروفايتر تايفون”
  • 20 طائرة تدريب من طراز “إلينيا إرماتشي إم-346 ماستر”
  • أربع فرقاطات “فريم” متعددة المهام
  • 20 قارب دورية
  • وسائل مراقبة من ضمنها قمر صناعي

ونقل تقرير نشرته صحيفة “إيل فاتو كوتيديانو” الإيطالية عن مصادر موثوقة في الحكومة الإيطالية، قوله إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ينتظر مكالمة هاتفية من رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي “لإبرام عقد عسكري بقيمة 3 مليارات يورو على الأقل بحيث تذهب 60% من المبلغ إلى شركة “ليوناردو – فينميكانيكا”.

وأشار المصدر إلى أن القوات الجوية المصرية تسلمت العرض الرسمي النهائي، وتُنتظَر الآن معرفة ما إذا كان سيتم قبوله أو لا.

وشهدت المفاوضات مع الجانب الإيطالي، التي بدأت عام 2020، معارضة إيطالية داخلية للصفقة بسبب مقتل طالب الدكتوراه الإيطالي جوليو ريجيني عام 2016.

واستطرد التقرير قائلا إنه تم تحويل السفن التي بنتها شركة “فينكانتيري” للصناعات البحرية إلى مصر مع الأسلحة والأنظمة الإلكترونية من قبل شركتي “ليوناردو” و “إم بي دي آيه”.

وبحسب الخبير والمحلل العسكري المصري، سامح الجلاد، ففي استطاعة هذه الأسلحة الدفاعية أن تساهم في نقلة نوعية للقوات المسلحة المصرية، وتساعد صنّاع القرار المصري على اتخاذ القرارات المناسبة في العمليات العسكرية خاصاً خارج حدودها.

تملك البحرية المصرية 3 فرقاطات “فريم” من بينهم فرقاطة فرنسية اشترتها عام 2015، مما يعني أن القاهرة مقتنعة جدا بأدائها وقدراتها وكفاءتها.

وجاء الكشف في تقرير للصحيفة الإيطالية عن الصفقة الجديدة، بعد أيام قليلة من إعلان “البنتاغون”، أن الخارجية الأميركية وافقت على بيع 23 طائرة هليكوبتر “شينوك 47-إف” وعتاد متصل بها لمصر، في صفقة تبلغ قيمتها نحو 2,6 مليار دولار.