تعرّف إلى دبّابة الجيش الأمريكي الجديدة M1A2 SEPv4 الأكثر فتكاً

تعرّف إلى دبّابة الجيش الأمريكي الجديدة M1A2 SEPv4
تعرّف إلى دبّابة الجيش الأمريكي الجديدة M1A2 SEPv4

دفاع العرب – ترجمة خاصة

تبدو دبّابة أبرامز M1A2 SEPv4 الجديدة التابعة للجيش الأمريكي الأفضل.

تمّ اختبار دبّابة “أبرامز” في المعارك في جميع أنحاء العالم منذ أن دخلت الخدمة لأوّل مرّة في عام 1980. صُمّمت دبّابة القتال الرئيسة من الجيل الثالث (MBT)، والتي سمّيت على اسم الجنرال كريتون أبرامز، من أجل الحرب البرّية المدرعة الحديثة وهي الآن واحدة من أثقل الدّبابات في الخدمة. تمتلك هذه الدّبّابة العديد من الميزات المبتكرة، بما في ذلك نظام التّحكم في النّيران بالكمبيوتر، وإمكانيّة تخزين الذّخيرة بشكلٍ منفصل. كما أنّها مزوّدة بمحرّك توربيني يسمح لها بالوصول إلى سرعات قصوى تبلغ 45 ميلاً في الساعة على الطريق.

على الرغم من قدراتها الأصلية، التي كانت سابقة لعصرها، فقد تمّت ترقية M1 باستمرار، وبحسب بعض الخبراء، هناك الكثير بعد من التّحسينات بالنّسبة إلى M1A2 SEPv4.  

ستشهد الدبابة مزيداً من التحسينات من خلال تجهيزها بذخيرة متقدّمة متعدّدة الأغراض (AMP)، وجيل ثالث من مستشعرات الأشعة تحت الحمراء المصمّمة للحصول على دقّة أفضل ونطاق أبعد.

تعطي 3GEN FLIR الدبابة القدرة على تحديد الأهداف من بعيد أكثر من أي وقت مضى. وبالنّسبة لتطويرها، ستحتوي دبّابة أبرامز  على كاميرا ملونة، وجهاز تحديد المدى بالليزر Laser Range Finder محسّن، إضافةً إلى مؤشر ليزر Laser Pointer متعدد المنصّات لتسهيل رؤية القائد للمعركة.

في أوائل عام 2021، حصلت شركة “جنرال دايناميكس لاند سيستمز ” على عقد بقيمة 25 مليون دولار لإضافة برامج تدريب جديدة ولزيادة قدرات الأمن السيبراني للجيل القادم من M1 Abrams.  

بالإضافة إلى ذلك، فازت شركة “ليوناردو دي آر إس” Leonardo DRS بعقدين في يونيو/حزيران 2020، بقيمة 310 مليون دولار، لتزويد الدبابة بنظام MFoCS الحديث ومجموعة من أجهزة الكمبيوتر والإلكترونيّات، بينما حصلت شركة GDLS في عام 2017، على عقد لتصميم SEPv4؛ الجيل التالي من دبابة Abrams.

ووفقًا للجيش الأمريكي، ستتضمن النّسخة المُطوّرة SEPv4 ما يلي:

– تحسين المهداف الأساسي Gunner’s Primary Sight (GPS).
– تطوير جهاز تحديد المدى بالليزر (LRF) Laser Range Finder ودمج كاميرا ملونة.
– تحسين دقة إطلاق النار.

أي نسخ للمقال من دون ذكر اسم موقع دفاع العرب سيُعرّض ناقله للملاحقة القضائية.
إنّ موقع دفاع العرب لا يتبنّى الأفكار الواردة في المقال.