هل تعتبر مقاتلة “كيه إف-21” الكورية الجنوبية بديلاً أرخص من مقاتلة “إف-35” الأمريكية؟

طائرة KF-21 الكوزية الجنوبية
طائرة KF-21 الكوزية الجنوبية

ترجمة خاصة – دفاع العرب

أعلنت كوريا الجنوبية، في 19 من الشّهر الجاري، أنّها أكملت بنجاح أوّل رحلة لطائرتها المقاتلة “كيه إف-21” المصمّمة محليًا. 

يتم ّتطوير الطّائرة من قبل شركة Korea Aerospac Industries ، كجزء من مشروع بقيمة 6.6 مليار دولار، لاستبدال الأسطول القديم من مقاتلات “أف-4” بها، مع تقديم بديل أرخص لطائرة “إف-35” الأمريكيّة الصّنع.

 والجدير بالذّكر أنّ مشروع “كيه إف-21” مدعوم جزئيًا من إندونيسيا.

مقاتلة "كيه إف-21" الكورية الجنوبية

تأتي أخبار الرّحلة الأولى النّاجحة في الوقت الذي تتطلع فيه سيول إلى تعزيز قدراتها الدّفاعيّة وسط تهديدات متزايدة من كوريا الشّمالية.

أفاد الحساب الرّسمي لصحيفة كوريا هيرالد عبر تغريدة على تويتر أنّ “أوّل طائرة مقاتلة محلية الصّنع من طراز “كيه إف-21″ في كوريا الجنوبية أكملت بنجاح رحلتها التّجريبية الافتتاحية بعد ظهر الثلاثاء”.

كما نشرت صحيفة هيرالد صورا للطائرة من الجيل الرابع وهي تقلع من قاعدة جوية جنوب شرق البلاد.

تسمح الرحلة الأولى للمهندسين بفحص أداء طائرة “كيه إف-21″، بما في ذلك الإقلاع والهبوط وهيكلها. تضمنت الاختبارات الأرضية السّير بسرعات منخفضة ومتوسطة وعالية، بالإضافة إلى اختبار تشغيل المحرك.

خلال الرحلة، حلقت الطائرة بسرعة حوالي 400 كيلومتر في الساعة.

مقاتلة "كيه إف-21"

وبحسب ما ورد، تمّ تسليح النّموذج الأولي لطائرة “كيه إف-21” بأربعة صواريخ جو-جو من طراز “ميتيور”، ونظام بحث وتتبع بالأشعة تحت الحمراء.

حتى الآن، أكملت شركة Korea Aerospace Industries إنتاج ست طائرات نموذجية من طراز “كيه إف-21″، بما في ذلك طائرتان ذات مقعدين.

سيتمّ إنتاج 40 طائرة بمتغير “بلوك 1” ودمج IRIS-T و Meteor و JDAM و LJDAM بها، بالإضافة إلى القنابل الموجهة بدقة KGGB المطورة محليًا. كما سيتمتع متغير “بلوك 1” بقدرة قتالية عالية جو-جو وقدرة محدودة جو-أرض.

من المتوقع أن تتلقى القوات الجوية الكورية الجنوبية 80 مقاتلة من متغير “بلوك 2″، والتي ستوفر قدرة جو-أرض عالية، من المتوقع أن يبدأ تسليم متغير “بلوك 2” في عام 2028، مما يسمح للطائرة بالوصول إلى حالة القدرة التشغيلية الكاملة.

تفتقر طائرة “كيه إف-21” إلى قدرات التخفي كطائرة إف-35 الأمريكية، حيث إنها تحمل أسلحة خارجية على نقاطها الصلبة. 

ومع ذلك هناك متغير “بلوك 3” قيد النظر، ويمكن أن يتضمن قدرة على التخفي والتشغيل المشترك إضافة الى حجرة أسلحة داخلية.

بدأ تجميع أول نموذج أولي لطائرة “كيه إف-21” في عام 2020، وتم عرضه العام الماضي. ومع ذلك، يمكن أن تكون الطائرة من بين المقاتلات الأكثر تقدمًا التي تحلق فوق شبه الجزيرة الكورية، ويمكن أن تساعد قدراتها في ردع بيونغ يانغ عن القيام بأي تحركات متهورة.

19fortyfive

أي نسخ للمقال من دون ذكر اسم موقع دفاع العرب سيُعرّض ناقله للملاحقة القضائية.
إنّ موقع دفاع العرب لا يتبنّى الأفكار الواردة في المقال.