تركيا تعلن رسميًا عن احتمال شرائها طائرات “يوروفايتر تايفون”

مقاتلة "يوروفايتر تايفون" Eurofighter Typhoon
مقاتلة "يوروفايتر تايفون" Eurofighter Typhoon

خاص دفاع العرب

أعلنت تركيا رسميًا عن احتمال شرائها لطائرات “يوروفايتر تايفون” في حال فشلت المفاوضات بينها وبين الولايات المتحدة لبيعها طائرات “إف-16”.

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالين، لقناة NTV الإخبارية المحلية، في 23 سبتمبر/ أيلول الحالي: “لدينا مفاوضات مع دول أوروبية بخصوص طائرة “يوروفايتر تايفون”.

قدمت تركيا طلبًا إلى الولايات المتحدة للحصول على 40 مقاتلة من طراز “إف -16″، فضلا عن معدات لتطوير مقاتلات أخرى لديها.

وقال كالين إن الإدارة الأمريكية استعدت لبيع المقاتلات إلى تركيا، بعد أن رفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “فيتو” حول انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي.

لكن تركيا لم توافق على الشرط الذي وضعه الكونجرس الأمريكي في يوليو/ تموز الماضي، ويشمل عدم استخدام طائرات “إف -16” التركية لانتهاك المجال الجوي اليوناني.

يشار الى أن مصادر تركية قالت لموقع “ديفنس 24” إن تركيا قد تصبح مهتمة بشراء طائرات “يوروفايتر تايفون” إذا لم يتم الموافقة على طلبها لشراء طائرات “إف -16″ الأمريكية. 

وبحسب الموقع، زار قائد القوات الجوية التركية مصنع إنتاج مقاتلات “يوروفايتر تايفون” الشهر الماضي، والتقى برئيس الأركان الجوية البريطانية الفريق أول جوي السير مايك ويجستون. 

قال المهتم بالشؤون الدفاعية والعسكرية، سامي أورفلي، لموقع دفاع العرب “تسعى تركيا، وهي ثاني أكبر جيش في الناتو، الى تعزيز قواتها الجوية بطائرات من الجيل الحديث انتظاراً لاستكمال مشروع الطائرة الشبحية تركية الصنع”.

وأضاف أورفلي أن مقاتلات “تايفون”، في حال استحواذ انقرة عليها، ستسد المرحلة الانتقالية بين مقاتلات “إف-16” وبين الطائرة التركية الشبحية المحلية.

ولفت أورفلي الى أن لندن لم تفرض أي حظر للسلاح على تركيا عندما أرسلت الأخيرة قواتها الى سوريا، والى أن شراء تركيا للمقاتلات هذه، قد يعزز مشروعها الذي يهدف الى إنتاج طائرة من الجيل الخامس محلية الصنع.

“يوروفايتر” هو مشروع متعدد الجنسيات لا يشمل فقط بريطانيا بل يشمل الحلفاء السابقين في الحرب العالمية الثانية وخصوم المحور على حد سواء.  تم تصنيع الطائرة بواسطة “كونسورتيوم” يضم “بي أيه إي سيستمز” البريطانية، و”إيرباص” الفرنسية، و”ليونارد إس بي إيه” الإيطالية.  

ينص موقع شركة “BAE” الرسمي على الويب بأنّها “أكبر برنامج دفاع تعاوني في أوروبا، تم بناء الطائرة بجهود أربع دول أوروبية رئيسة، وبقدرة وخبرة ثلاث من أكبر شركات الدفاع في العالم”. 

تستخدم الطائرة أيضًا النمسا العضو في الناتو، وكذلك القوات الجوية للدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي الكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية.

تسعى تركيا لتحديث قواتها الجوية مع استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا، على أعتابها البحرية، وفي هذا الإطار، أفادت تقارير بسعى أنقرة إلى امتلاك طائرات “يوروفايتر تايفون” الأوروبية، والعمل على تصنيعها محلياً.