صفقة جديدة لشركة “بي أيه إي سيستمز” تتعلق بتكنولوجيا نظام تحديد المواقع العالمي GPS.. فماذا في التّفاصيل؟

ترجمة خاصة – دفاع العرب

تلقت شركة “بي أيه إي سيستمز” BAE Systems عقدًا بقيمة 13 مليون دولار أمريكي لإنتاج تكنولوجيا متقدمة لنظام تحديد المواقع العالمي GPS بهدف حماية طائرات “إف-15 إي” F-15E الأمريكية من تشويش إشارة GPS. سيضمن جهاز استقبال GPS الرقمي لمكافحة التشويش DIGAR للشركة الثقة أنظمة GPS العسكرية للطائرات التي تعمل في بيئات الإشارة الصعبة.
 
يستخدم DIGAR أجهزة هوائية إلكترونية متطورة، ويعالج الإشارات بطريقة عالية الأداء، ويقوم بتشكيل الشعاع الرقمي، للحصول على استقبال أفضل لإشارة GPS وعلى حماية فائقة من التشويش. هذه القدرات ضرورية للطائرات عالية السرعة أثناء مناوراتها في ساحة المعركة. 

وتُعتبَر طائرة “إف-15 إيغل” F-15 Eagle ثاني منصة مقاتلة تابعة للقوات الجوية الأمريكية تتلقى ترقيات DIGAR GPS، وذلك بعد أن تلقت طائرة “إف-16” F-16 Fighting Falcon هذه الترقيات.  يوفر نظام DIGAR أيضًا إمكانات متقدمة لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لطائرات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع بالإضافة إلى العديد من المركبات الجوية غير المأهولة.
 
قال جريج وايلد، مدير خط إنتاج أنظمة الملاحة والاستشعار في شركة “بي أيه إي سيستمز”: “تتطلب المهمات الحديثة المحمولة جوًا تحديد المواقع وبيانات الملاحة بدقة، ويجب أن تكون أنظمة GPS قادرة على الصمود أمام جهود الخصوم الأفضل تعطيلاً”.  وأضاف: “إلكترونيات الهوائي DIGAR الخاصة بنا موثوق بها لحماية هذه المنصات في البيئات المتنازع عليها”.
 
توفر مجموعة منتجات نظام تحديد المواقع العسكرية التابعة لشركة “بي أيه إي سيستمز” حجمًا ووزنًا وخصائص طاقة مناسبة لمجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك الإلكترونيات المحمولة، والمركبات العادية، والمركبات الجوية غير المأهولة، والطائرات، والذخائر الموجهة بدقة. بالإضافة إلى منتجات GPS Anti-Jam، تقدم الشركة حاليًا منتجات GPS متقدمة متوافقة مع الجيل التالي من إشارات القمر الصناعي M-Code، وتقوم بتطوير الجيل التالي من أجهزة الاستقبال لضمان نظام GPS بحيث يمكن الاعتماد عليه في الحروب البرية والجوية والبحرية.
 
تعمل شركة “بي أيه إي سيستمز” على تطوير تقنية GPS العسكرية في Cedar Rapids، حيث تستثمر الشركة أكثر من 100 مليون دولار لبناء مركز حديث للأبحاث والتصنيع على مساحة 278000 قدم مربع.

أي نسخ للمقال من دون ذكر اسم موقع دفاع العرب سيُعرّض ناقله للملاحقة القضائية.