مصر توقع اتفاقية مع كوريا الجنوبية للحصول على طائرات “تي-50” النفاثة

طائرة التدريب النفاثة "تي-50"
طائرة التدريب النفاثة "تي-50"

خاص دفاع العرب

وقعت الهيئة العربية للتصنيع في مصر اتفاقية تعاون مع شركة الصناعات الفضائية الكورية (KAI) لتوطين تكنولوجيا تصنيع طائرات التدريب “تي-50” من أجل تلبية احتياجات القوات المسلحة المصرية.

وغرد الكاتب والمهتم في الشؤون العسكرية، محمود جمال، على موقع تويتر أن شركة الصناعات الفضائية الكورية كانت قد عرضت على مصر، منذ بضعة أشهر، إمكانية نقل التكنولوجيا والإنتاج المشترك لطائرات التدريب المتقدمة “تي-50″، إلى مصر، بعد أن أفادت التقارير أن القوات المسلحة المصرية تبحث عن طائرات تدريب جديدة لاستبدال أسطولها القديم.

وتحدثت التقارير أن طلب مصر يشمل حوالي 100 طائرة، بحلول عام 2023.

طائرة التدريب النفاثة “تي-50”

طائرة التدريب النفاثة “تي-50”

“تي-50” طائرة تدريب نفاثة متقدمة، بدأت شركة KAI بتطويرها سنة 1990 ضمن برنامَج نقل تكنولوجيا مع “لوكهيد مارتن” الأميركية. وهي تعتبر من طائرات التدريب الأسرع من الصوت القليلة في العالم اليوم.

وكان الهدف منها تدريب طياري مقاتلات “كي أف-16″، وتصميمها مستمد من طائرة “أف – 16” نفسها. وقد دخلت الخدمة لدى سلاح الجو الكوري سنة 2005. وبلغ عدد الطائرات التي بنتها الشركة حتى الآن 50 طائرة، ويبلغ سعر هذه الطائرة المعروف حوالي 21 مليون دولار.

تعتبر طائرتي “أم-346” و “تي-50” من أكثر طائرات التدريب المتواجدة في الأسواق تقدماً. وبالرغم من أن هذه الطائرات قد تم شراؤها محلياً من قبل الدول التي تنتجها، أي القوات الجوية الإيطالية والكورية الجنوبية

طائرة “تي-50” ليست فقط طائرة تدريب متطورة ولكنها أيضًا طائرة مقاتلة خفيفة، تملك سبع نقاط تعليق قادرة على حمل صواريخ جوية وقنابل ، وهي مزودة أيضًا بأنظمة فرعية للحماية الذاتية ورادار متعدد الأوضاع.